انطلاق عملية التصويت في انتخابات تركيا الحاسمة

فريق التحرير24 يونيو 2018آخر تحديث :
أكثر من 56 مليون ناخب تركي يحق لهم التصويت – أرشيف

حرية برس:

يتوجَّه أكثر من 56 مليون ناخب تركي يحق لهم التصويت، اليوم الأحد، إلى صناديق الاقتراع؛ للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والنيابية المبكرة، وهي الأولى بعد إقرار التعديلات الدستورية التي شهدتها البلاد عام 2017.

وبدأت عملية التصويت لاختيار رئيس البلاد وأعضاء البرلمان الجديد، بفتح 180 ألفاً و64 صندوقاً انتخابياً، موزعة على جميع ولايات البلاد الـ81، أمام 56 مليوناً و322 ألفاً و632 ناخباً مسجلاً.

وعند الساعة السادسة بالتوقيت المحلي من مساء أمس السبت، دخلت تركيا فترة الصمت الانتخابي، بعد أن توقفت جميع الحملات، في حين تترقب معظم دول العالم ما ستفرزه النتائج.

وفي هذه الانتخابات التي يصفها مراقبون بالهامة والمعقدة، يتنافس على الرئاسة 6 مرشحين أعلنتهم اللجنة العليا للانتخابات رسمياً، منتصف مايو الماضي.

وشملت القائمة: “دوغو برينجيك” مرشح حزب الوطن، و”ميرال أكشنار” رئيسة “الحزب الجيد” (معارض انشق عن حزب الحركة القومية التركي).

كما تشمل “محرم إينجة” مرشح حزب الشعب الجمهوري (معارض)، والرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، من حزب العدالة والتنمية، و”تمل قره ملا أوغلو” رئيس حزب السعادة.

والقائمة الرسمية ضمت أيضاً صلاح الدين دميرطاش، الرئيس المشارك لحزب الشعوب الديمقراطي، الذي اعتقلته تركيا في نوفمبر 2016.

وفي الانتخابات النيابية تشارك 8 أحزاب تندرج تحت تحالفين كبيرين؛ هما: “تحالف الشعب” (أو الجمهور) ويضم حزبي “العدالة والتنمية” الحاكم و”الحركة القومية”، ويدعمهما حزب “الاتحاد الكبير” الذي سيقدم مرشحيه على قوائم الأول.

في حين يضم “تحالف الأمة” حزب الشعب الجمهوري (أكبر أحزاب المعارضة) والحزب الجيّد (الصالح) وحزب السعادة، ويدعمهم بشكل غير رسمي الحزب الديمقراطي، الذي سيقدم مرشحيه على قوائم الأول والثاني.

وتبقى خارج التحالفين الكبيرين ثلاثة أحزاب، هي: حزب الشعوب الديمقراطي (القومي الكردي)، وحزب الوطن، وحزب الدعوة الحرة.

المصدر وكالة الأناضول
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل