دي ميستورا يدعو تركيا وإيران وروسيا للتباحث بتشكيل لجنة دستورية سورية

فريق التحرير113 يونيو 2018آخر تحديث :
مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا – AFP

حرية برس:

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ’’ستافان دي ميستورا‘‘، اليوم الأربعاء، إن مسؤولين من إيران وروسيا وتركيا سيجتمعون في جنيف لإجراء مشاورات مع الأمم المتحدة بشأن تشكيل لجنة دستورية لسوريا.

وأضاف البيان أن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا سيوجه الدعوة لاحقاً لدول أخرى لإجراء مشاورات متصلة بالأمر، فيما ستتم المشاورات في يومي 18 و19 يونيو/حزيران الجاري.

ويعتبر ’’دي ميستورا‘‘ مكلفاً باختيار أعضاء اللجنة التي يُتوقع أن تعيد كتابة الدستور السوري مما يمهد الطريق لإجراء انتخابات جديدة في إطار إصلاح سياسي لما بعد انتهاء الحرب.

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، قد بحث مؤخراً مع وزير الخارجية المصري ’’سامح شكري‘‘، مستجدات الوضع السوري وسبل الدفع بالحل السياسي.

وتواصل الأمم المتحدة على مدار الأعوام الماضية، رعاية مباحثات جنيف حول سوريا، فيما ترعى الدول الضامنة الثلاث روسيا، وتركيا، وإيران، محادثات أستانة، والتي توصلت لإقرار مذكرة مناطق خفض التصعيد بدءاً من مايو/ أيار2017.

وكانت حكومة نظام الأسد قد رفضت سابقاً، مساعي تقودها الأمم المتحدة لتشكيل لجنة لإعادة صياغة الدستور، وهي النتيجة الرئيسية التي تمخض عنها مؤتمر سلام بين جماعات سورية انعقد في روسيا كانون الثاني/يناير الماضي.

واتفق المشاركون حينها في مؤتمر سوتشي، والذي كان مسعى من روسيا حليفة نظام الأسد، يوم 30 يناير/كانون الثاني على تشكيل اللجنة الدستورية في جنيف وإجراء انتخابات ديمقراطية في سوريا.

المصدر حرية برس + وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل