ترحيب دولي بنتائج قمة ترامب وكيم

فريق التحرير12 يونيو 2018آخر تحديث : منذ سنتين
35077214 10161121356140725 7810425846279176192 n - حرية برس Horrya press
الرئيس الأميركي دونالد ترامب يصافح زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون أثناء لقائهما يوم الثلاثاء 12 يونيو 2018 – (دونالد ترامب عبر فيسبوك)

حرية برس

لقيت نتائج القمة التاريخية التي جمعت الرئيسين الأميركي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون ترحيباً دولياً، مع قرار الزعيم الكوري نزع السلاح النووي لدى بلاده.

وتعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون اليوم الثلاثاء بالعمل على نزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية فيما تعهدت واشنطن بتقديم ضمانات أمنية لغريمتها السابقة بيونجيانج.

وجاء في بيان مشترك صادر بعد القمة التاريخية بين ترامب وكيم في سنغافورة ”التزم الرئيس ترامب بتقديم ضمانات أمنية إلى جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية وأكد الزعيم كيم جونج أون من جديد التزامه الصارم والجازم بنزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية“.

وقال ترامب إنه يتوقع بدء عملية نزع السلاح النووي ”بسرعة جدا“. وذكر البيان أن مفاوضات بين وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ومسؤولين كوريين شماليين ستعقب القمة وستجرى ”في أقرب موعد ممكن“.

لكن البيان لم يذكر أي تفاصيل عن كيفية تحقيق نزع السلاح النووي كما لم يذكر شيئا عن العقوبات الدولية التي كبلت اقتصاد كوريا الشمالية بسبب برنامجها النووي.

وقال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في بيان إن التزام كوريا الشمالية بنزع السلاح النووي إشارة على أن زعيمها كيم جونج أون انتبه أخيرا للرسالة بعد اجتماعه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

من جهته تعهد رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن بكتابة ”تاريخ جديد“ مع كوريا الشمالية مشيدا بقرار زعيم الشمال كيم جونج أون عقد قمة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال مون في بيان أصدره مكتبه ”بتجاوز أيام الحرب والصراع المظلمة، سنكتب فصلا جديدا من السلام والتعاون.

كما رحبت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالبيان المشترك الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون وقالت إنها مستعدة للقيام بأنشطة تحقق.

وقبل توقيع ما وصفها ترامب بأنها وثيقة ”شاملة“، قال كيم إن الزعيمين عقدا اجتماعا تاريخيا وقررا تجاوز الماضي. وتابع ”العالم سيشهد تغييرا كبيرا“.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة