وفاة أسطورة الملاكمة العالمي محمد علي كلاي

فريق التحرير4 يونيو 2016آخر تحديث :

 

محمد علي كلاي
توفي أسطورة رياضة الملاكمة الأمريكي “محمد علي كلاي” اليوم السبت عن عمر يناهز 74 عاماً في المستشفى.

وقال بوي غونيل المتحدث باسم العائلة في تصريح لقناة بي سي نيوز الأمريكية: “إن كلاي الذي يعاني منذ فترة طويلة من مرض باركسون ، توفي في المستشفى بعد نقله إثر اضطرابات تنفسية”.

وكان “كلاي” اعتنق الإسلام عام 1964، وغير اسمه من “كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور” إلى “محمد علي كلاي”، وفاز ببطولة العالم للوزن الثقيل ثلاث مرات على مدى 19 عاماً في 1964 و1974 و1978.

وكان آخر ظهور لكلاي في 8 إبريل/نيسان الماضي أثناء مشاركته بحفل خيري في ولاية أريزونا جنوب غربي الولايات المتحدة الأمريكية، واستمرَّ في أعماله الخيرية والدعوية محاولاً تصحيح الصورة الخاطئة التي رسخت في أذهان الغرب عن الإسلام والمسلمين.
klay

وإلى جانب البطولات العالمية التي حققها “كلاي”، كان له دور في الحياة السياسية الأمريكية، بتقديمه الدعم لحركات السود والمسلمين، ومنذ عام 2014، ساءت حالة “كلاي” الصحية، بعد إصابته بعدوى المسالك البولية.

كما خاض 61 نزالاً، فاز بـ 56 منها، وقبل أن يدخل كلاي عالم الاحتراف، نال الميدالية الذهبية لأولمبياد روما الصيفية عام 1960  في فئة وزن الخفيف الثقيل.

كان يوصف بأنه “يطير كالفراشة ويلسع كالنحلة”، وهو صاحب أسرع وأقوى لكمة في العالم حيث تعادل قوتها حوالي 1.000 باوند. اعتزل الملاكمة عام 1981  وكان عمره آنذاك 39 عاماً.
klay2

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل