اجتماع روسي أمريكي أردني بشأن الجنوب السوري

فريق التحرير29 مايو 2018آخر تحديث : منذ سنتين
1013359682 - حرية برس Horrya press
نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف ـ أرشيف

حرية برس:

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ’’ميخائيل بوغدانوف‘‘، اليوم الثلاثاء، أن روسيا دعمت فكرة عقد اجتماع ثلاثي مع الأردن والولايات المتحدة بشأن منطقة خفض التصعيد الجنوبية في سوريا.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن ’’ميخائيل بوغدانوف‘‘، إن روسيا والولايات المتحدة والأردن اتفقت على عقد اجتماع في منطقة ”خفض التصعيد“ بجنوب سوريا.

وقال بوغدانوف في تصريح له للصحفيين: ’’الاتصالات مستمرة، الاتصالات الثنائية مع الأردنيين والأمريكيين، ودعمنا فكرة عقد اجتماع ثلاثي على مستوى مناسب لشركائنا وكل ماكان أقرب كلما كان أفضل‘‘.

ووفقاً لوزير الخارجية الروسي ’’يمكن تحديد المستوى في وقت لاحق وينبغي أن يكون مناسباً لجميع الدول‘‘.

وكانت روسيا قالت، يوم الاثنين، على لسان وزير الخارجية الروسي ’’سيرغي لافروف‘‘،  ’’إن قوات نظام الأسد هي الوحيدة التي يجب أن تتواجد على الحدود الجنوبية لسوريا القريبة من الأردن وإسرائيل‘‘، وذلك بعدما حذرت واشنطن من ”إجراءات حازمة“ ردا على انتهاكات الهدنة في المنطقة.

يشار إلى أنه تم إعلان اتفاق خفض التصعيد جنوب سوريا في تموز/يوليو 2017، بين كل من الأردن وروسيا وأمريكا، وانعقد الاجتماع حينها في العاصمة عمّان، وكان ثمرة عملية أستانة 5.

وتعتبر منطقة خفض التصعيد في درعا جنوب سوريا مختلفة عن باقي مناطق خفض التصعيد الأخرى في إدلب وحمص وحلب وريف دمشق، حيث انفردت درعا باتفاق خاص رعته روسيا وأمريكا والأردن، بينما كانت الدول الضامنة لاتفاقات خفض التصعيد الأخرى هي روسيا وتركيا وإيران.

وتتهم روسيا الولايات المتحدة الأمريكية بتدريب مجموعات إرهابية في المعسكر جنوب سوريا، على حد زعمّها، فيما طالبت مرارًا بإغلاق القاعدة العسكرية الأمريكية.

المصدرحرية برس + وكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة