’’بري‘‘ رئيساً لمجلس النواب اللبناني للمرة السادسة

فريق التحرير23 مايو 2018آخر تحديث : منذ سنتين
Capture 2 - حرية برس Horrya press
نبيه بري رئيس البرلمان اللبناني – رويترز

حرية برس:

انتخب مجلس النواب اللبناني، اليوم الأربعاء، الزعيم الشيعي المقرب من مليشيا حزب الله، ’’نبيه بري‘‘ رئيساً له للمرة السادسة على التوالي، في أول جلسة يعقدها المجلس الجديد الذي يحظى فيه الحزب مع حلفائه بأكثرية المقاعد.

وأعيد انتخاب ’’بري‘‘ رئيساً للبرلمان اللبناني، وذلك للمرة السادسة منذ عام 1992 حيث حصل على أصوات 98 عضواً من إجمالي 128 نائباً.

وقال ’’بري‘‘ في كلمة له أمام البرلمان، ”سيكون على مجلسنا الكريم التزام المشاورات النيابية لإنجاز الاستحقاق الثالث المتمثل باختيار رئيس لحكومة لبنان وتكليفه بتشكيل الحكومة وصولاً للثقة بأقصى سرعة ممكنة“، داعياً إلى تشكيل حكومة جديدة في أقرب وقت ممكن.

وشدد ’’بري‘‘ على أنه بانتظار البرلمان مشاريع تشريعية كبرى، من أهمها إنجاز كل ما يتصل بقطاع النفط وفي هذا اقتراح قانون متعلق بإنشاء الصندوق السيادي واقتراح قانون إنشاء شركة البترول الوطنية اللبنانية.

وأكد ’’بري‘‘ أن ’’مجلس النواب سيشكل حصناً على حدودنا السيادية البرية والبحرية وأيضاً الجوية في الدفاع والرد الوطني دولة وجيشاً وشعباً ومقاومة على عدوانية اسرائيل وانتهاكاتها‘‘.

ويأتي انتخاب ’’نبيه بري‘‘ صاحب أطول ولاية في رئاسة مجلس النواب في العالم العربي، بعد إجراء لبنان في السادس من الشهر الحالي انتخابات تشريعية هي الأولى منذ العام 2009، بعد انقطاع طويل بسبب أزمات سياسية وأمنية متلاحقة وانقسام حاد بين مختلف القوى.

فيما تم انتخاب ’’إيلي فرزلي‘‘ وهو حليف وثيق لمليشيا ’’حزب الله‘‘، نائباُ لرئيس البرلمان، مما يعكس تحولاُ في المشهد السياسي في لبنان لصالح الجماعة الشيعية التي تمتلك ترسانة كبيرة من الأسلحة والتي أعلنت الفوز في انتخابات السادس من مايو/أيار الجاري.

وحصلت مليشيا ’’حزب الله‘‘ والجماعات والأفراد المتحالفون سياسياً معها على 70 مقعداً على الأقل في البرلمان، وهو عكس النتيجة في آخر انتخابات برلمانية جرت عام 2009 عندما فاز تحالف مناهض لحزب الله بالأغلبية.

ومن المتوقع أن يتم تسمية ’’سعد الحريري‘‘ رئيساً للوزراء مرة أخرى، فيما سيواجه مفاوضات صعبة لتشكيل حكومة ائتلافية تجمع كل الأحزاب الرئيسية في لبنان بما فيها مليشيا ’’حزب الله‘‘.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة