غامبيا تقرر بيع ممتلكات رئيسها السابق لسداد ديونها

اقتصاد
فريق التحرير11 مايو 2018آخر تحديث : منذ سنتين
df6f3fd1 0b20 48e1 a969 af97582633d9 16x9   - حرية برس Horrya press
رئيس غامبيا السابق يحيي جامع – انترنت

تسعى دولة غامبيا لبيع عدة طائرات وأسطولاً من السيارات الفاخرة التي كانت بحوزة الرئيس السابق ’’يحيي جامع‘‘، من أجل تقليل الديون التي تعيق اقتصادها، والتي تراكمت عليها خلال عقود من حكم الرئيس الهارب.

وقال وزير المالية ’’أمادو سانه‘‘، ’’ إن أسطول السيارات الباهظة الثمن في مقر الحكم والطائرات الثلاث التي اشتراها الرئيس السابق يحيى جامع قد عرضت للبيع، وأن وزارتي ستبدأ قريبا الإعلان عن عمليات البيع‘‘.

وكان صندوق النقد الدولي قد حذّر غامبيا، يوم الأربعاء، من اقتراض أي مبالغ جديدة بعد أن وصلت ديونها إلى 130 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي نهاية العام الماضي.

وكان الرئيس السابق ’’يحيي جامع‘‘، الذي استولى على السلطة في انقلاب عام 1994، قد فرّ من غامبيا في أوائل العام الماضي، بينما كانت دول الجوار في غرب أفريقيا تستعد للتدخل عسكريا للإطاحة به بعد رفضه التنحي عقب خسارته في الانتخابات أمام الرئيس الحالي ’’أداما بارو‘‘.

وحمل ’’جامع‘‘ معه ثروة كبيرة في طائرات إلى منافه في جمهورية غينيا الاستوائية، إلا أن اسطولاً من السيارات من بينها سيارات طراز ’’رولز رويس‘‘ تُركت على المدرج.

وعانى الشعب الغامبي من الفقر في ظل أحد أكثر النظم قمعاً في غرب أفريقيا، بعد أن كدّس ’’جامع‘‘ ثروة طائلة حمل معظمها في طائرات معه إلى المنفى في غينيا الاستوائية.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة