جهود سعودية لحل أزمة سقطرى بين الإمارات واليمن

فريق التحرير4 مايو 2018آخر تحديث :
جنود من القوات المسلحة الإماراتية قرب طائرة نقل عسكرية في مطار عدن باليمن – رويترز

قالت مصادر يمنية إن لجنة عسكرية سعودية وصلت اليوم الجمعة إلى جزيرة سقطرى لحل “أزمة” اندلعت بين الحكومة اليمنية والإمارات على خلفية نشر الأخيرة قوات مسلحة في المحافظة.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن مصدر محلي في محافظة سقطرى قوله إن لجنة تضم مسؤولين عسكريين ترافقها قوة عسكرية وصلت على متن طائرة عسكرية إلى مطار الجزيرة.

وأشارت إلى أن “وصول اللجنة السعودية بهدف حل الأزمة اليمنية الإماراتية عقب إرسال أبو ظبي تعزيزات على متن 3 طائرات تضم مدرعات ودبابات إلى الجزيرة”.

وأوضحت وكالة “الأناضول” عن مصادر يمنية حكومية، أن وصول اللجنة جاء بعد تواصل بين الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، مع القيادة السعودية، ووضعها أمام الإشكال الحاصل بين الحكومة اليمنية والإمارات، الذي تفاقم في اليومين الماضيين.

وقالت مصادر يمنية متطابقة إن الإمارات نشرت خلال اليومين الماضيين قوة عسكرية في سقطرى وفرضت حصاراً مطبقاً على مطار الجزيرة ومينائها كما سيطرت على أبرز المرافق السيادية في المحافظة، في خطوة جاءت رداً على زيارة رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، أحمد عبيد بن دغر، وعدد من الوزراء إليها وبقائه فيها عدة أيام من أجل افتتاح عدد من المشاريع التنموية.

وبينت المصادر أن القوة الإماراتية، التي تضم حوالي 100 جندي وكذلك دبابات وعربات عسكرية مدرعة وصلت إلى الجزيرة على متن 3 طائرات حربية وسفينة محملة بالأسلحة الثقيلة “بشكل مفاجئ ودون إبلاغ الجانب اليمني”، تلك القوة تمنع وفد ابن دغر من مغادرة الجزيرة.

ونقلت وسائل إعلام في وقت سابق أن الخلاف بين الحكومة اليمنية والإمارات، ثاني أكبر قوة في التحالف العربي “لدعم الشرعية” في اليمن بقيادة السعودية، تفاقم منذ عام بعد إقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي لمحافظ عدن المحسوب على أبو ظبي، عيدروس الزبيدي، فيما اتهم عدد من الوزراء اليمنيين، ولأول مرة منذ أشهر خلت، الإمارات بدعم ما أسموها بالجيوش المناطقية خارج إطار الدولة.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل