تعزيزات للبحرية الأميركية في المتوسط وموسكو تترقب بحذر

فريق التحرير110 أبريل 2018آخر تحديث :
البارجة الأمريكية دونالد كوك والتي تحمل صواريخ من طراز توماهوك – Babak Taghvaee – تويتر

حرية برس:

أعلنت البحرية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، إرسال حاملة طائرات وسبع سفن حربية إلى البحر الأبيض المتوسط، في ظل تهديدات من واشنطن باللجوء إلى الخيار العسكري رداً على الهجوم الكيميائي في مدينة دوما قرب دمشق.

وأوضح بيان للبحرية أن حاملة الطائرات، والسفن الحربية المرافقة، ستبحر غداً الأربعاء، انطلاقاً من ميناء “نورفولك” بولاية فرجينيا، وعلى متنها 6 آلاف و500 عسكري، وطائرات حربية (لم يحدد عددها).

ولم يكشف البيان عن وجهة السفن على وجه الدقة، إلا أنه يتوقع التحاقها بالأسطول الأمريكي السادس، ومقره قبالة مدينة نابولي الإيطالية (جنوب شرق)، أو أحد نقاط انتشاره، قبالة جزيرة قبرص ومصر.

وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء، ذكرت وسائل إعلام أمريكية، أن مدمرة حربية أمريكية مجهزة بالصواريخ تتجه نحو السواحل السورية.

وقالت صحيفة ’’وول ستريت جورنال‘‘ إن هذا التحرك يأتي ضمن رد عسكري محتمل على استشهاد 78 مدنيًا، في هجوم كيميائي شنته قوات الأسد، السبت الماضي، على مدينة دوما الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة في الغوطة الشرقية بمحافظة ريف دمشق.

ونقلت صحيفة ’’واشنطن إكزامينر‘‘ عن مصدر عسكري في البحرية الأمريكية، قوله ’’إن عددًا من السفن العسكرية المجهزة بصواريخ ’’توماهوك‘‘ تحركت من قبرص باتجاه شرق البحر الأبيض المتوسط، قاصدة السواحل السورية ليلة أمس‘‘.

تشويش روسي على طائرات أميركية

وأعلن الجيش الأمريكي، اليوم الثلاثاء، أن الجيش الروسي قام بتشويش بعض الطائرات العسكرية الأمريكية التي تعمل في الأجواء فوق سوريا، مما أثر بشكل خطير على العمليات العسكرية الأمريكية.

وأوضح المسؤولون أن الروس بدأوا في التشويش على بعض الطائرات الأمريكية الصغيرة قبل عدة أيام، بعد سلسلة من الهجمات الكيماوية على المدنيين في الغوطة الشرقية التي يسيطر عليها فصائل الجيش الحر.

وأضاف المسؤولون أن الجيش الروسي كان قلقاً من قيام الجيش الأمريكي بالرد على الهجمات، وبدأ في التشويش على أنظمة تحديد المواقع التي تعمل في المنطقة.

من جهته، أوضح مراسل الصباح التركية، ليلة الاثنين، أن المتحدث باسم البنتاجون قال له: ’’انه لا توجد حقيقة في ادعاء الوكالة التركية للأنباء بأن المدمرة الأمريكية ’’دونالد كوك‘‘ تعرضت للمضايقة من قبل الطائرات الحربية الروسية وهي في طريقها إلى سوريا.

https://twitter.com/ragipsoylu/status/983463452709740545

فيما بدأ الأسطول البحري الروسي في البحر الاسود بحالة تأهب قصوة بعد ورود معلومات عن نية الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وفرنسا نيتهم قيام عمل عسكري ضد النظام السوري خلال 24 ساعة القادمة.

ونُشرت عدة سفن في البحر الأسود للقيام بعملية تكتيكية، واجراء المعارك البحرية لتدمير قوات العدو إن بدأ الهجوم، حسب ماذكرت وزارة الدفاع الروسية عبر حسابها الرسمي.

https://twitter.com/mod_russia/status/983751469814853632

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي خريطة لطائرة الاستطلاع الامريكية ’’بوسيدوم P-8A‘‘ تحلق بشكل دائري قرب القواعد الروسية في اللاذقية.

طائرة الاستطلاع الامريكية بوسيدوم P-8A – تواصل اجتماعي

وفي السياق ذاته، أفادت مصادر محلية أن نظام الأسد أفرغ مطار السين العسكري بريف حمص ونقل 5 طائرات حربية باتجاه مطار دمشق الدولي ومطار النيرب في حلب، إضافة إلى عدد من المروحيات وسيخوي 24، مشيرة إلى تخوف النظام من هجوم محتمل.

فيما تحدث ’’تشارلز ليستر‘‘ مدير مركز التطرف ومكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط، أنه ’’بعد إرسال ’’دونالد كوك‘‘ الولايات المتحدة الأمريكية ترسل حاملة الطائرات ’’هاري ترومان‘‘ والناقل الجوي الجناح السابع ومدينة الصورايخ إلى شواطئ البحر المتوسط‘‘.

https://twitter.com/Charles_Lister/status/983720452412575744

المصدر حرية برس + وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل