وصول القافلة الأخيرة من مهجري الغوطة الشرقية إلى حماة

فريق التحرير1 أبريل 2018آخر تحديث :
قافلة من مهجري الغوطة الشرقية تصل قلعة المضيق غربي حماه ـ الأناضول

حرية برس:

وصلت الدفعة الثامنة والأخيرة من مهجري القطاع الأوسط في الغوطة الشرقية، إلى قلعة المضيق بريف حماة الغربي، في إطار الاتفاق بإخلاء المنطقة.

وأفادت مصادر محلية لحرية برس بأن 2876 شخصاً على متن 65 حافلة وصلوا صباح اليوم إلى معبر قلعة المضيق غربي حماة، استقبلهم فرق الإجلاء وتم إخلاء الحافلات التي تضمنت التي تضمنت 1159 رجلاً، 644 امرأة، 1072 طفلاً، 692 حالات مرضية وغيرها.

وقال ناشطون إن إطلاق نار استهدف حافلات التهجير الخارجة من الغوطة الشرقية، من قبل مليشيات الشبيحة أثناء مرور القافلة الأخيرة في ناحية بيت ياشوط باللاذقية، أسفرت عن إصابة 6 أشخاص بينهم نساء وأطفال.

وكانت قوات الأسد أعلنت في بيان أمس السبت، السيطرة على كامل مدن وبلدات الغوطة، وآخرها حزة، عين ترما، حي جوبر الذي يعتبر الجبهة العسكرية الأبرز لقربها من العاصمة دمشق، بعد خروج الدفعة الثامنة والأخيرة من المهجرين.
فيما يزال مصير مدينة دوما التي يسيطر عليها فصيل “جيش الإسلام” مجهولاً، وأشار بيان النظام إلى أن العمليات العسكرية مستمرة في محيطها.

وتمكنت قوات الأسد والمليشيات الطائفية الأجنبية من تضييق الخناق وبشكل تدريجي على الفصائل في الغوطة الشرقية بعد معارك عنيفة شهدتها المنطقة، انتهت بتقسيم مناطق سيطرة فصائل المعارضة إلى ثلاثة جيوب منفصلة، مما دفع بمقاتلي الجيش الحر إلى القبول بالتفاوض مع روسيا، والذي انتهى بتهجير أهالي ومقاتلي مدينة حرستا والقطاع الأوسط.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل