أظهرت الأرقام الأولية لنتيجة الانتخابات الرئاسية في مصر فوز عبد الفتاح السيسي بولاية ثانية بنسبة وصلت إلى 92% من جملة الأصوات، حسب ما نقل موقع صحيفة “الأهرام” الحكومية.

وجاء في “الأهرام” أن عدد أصوات الناخبين الصحيحة وصل إلى 23 مليون صوت من قرابة 25 مليون شخص شاركوا في التصويت، من أصل 60 مليون ناخب. وأكدت صحيفة “أخبار اليوم” النتائج نفسها.

وبينما كانت نسبة المشاركة تؤرق السلطات في مصر باعتبارها استفتاء على بقاء السيسي في الحكم، قال ناخبون إنهم حصلوا على مبالغ مالية وسلع غذائية تشجيعا لهم على الإدلاء بأصواتهم.

وبسبب ضعف المشاركة؛ مددت الهيئة الوطنية للانتخابات الاقتراع ساعة إضافية الأربعاء، قائلة إن تقلبات في الطقس حالت دون وصول ناخبين إلى مراكز الاقتراع في الوقت المناسب.

ومن المقرر أن تعلن اللجنة العليا للانتخابات في مصر النتائج النهائية الاثنين المقبل.

وخاض السيسي الانتخابات دون منافسة تذكر بعد إلقاء القبض على أحد المرشحين الأقوياء وترهيب آخرين، الأمر الذي جعل الإقبال مقياساً رئيسياً لشعبيته بين المصريين الذين يتوقع على نطاق واسع أن يكافئوه بفترة ثانية مدتها أربع سنوات.

وسيطرت أجواء من الفتور على الانتخابات في مصر؛ وهيمن مشهد إقبال بعض كبار السن والنساء، وغاب الشباب عن المشهد الانتخابي المصري، والذي تجري فيه انتخابات الرئاسة المحسومة نتيجتها سلفا لصالح عبد الفتاح السيسي، أمام منافسه الوحيد “موسى مصطفى موسى”.