إيران تطمئن اسرائيل حول وجودها في سوريا

فريق التحرير22 فبراير 2018آخر تحديث :
نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي – بي بي سي

حرية برس:

قال نائب وزير الخارجية الإيراني إن وجود إيران في سوريا لا يهدف إلى خلق جبهة جديدة ضد إسرائيل، ولكن “لمحاربة الإرهاب”.

واعتبر عباس عراقجي في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”  إن الوضع في سوريا “معقد جدا” مع تزايد المخاوف من إمكانية اندلاع حرب إقليمية واسعة النطاق.

وقال  “الخوف من الحرب موجود في كل مكان في المنطقة”.

وتأتي تلك التصريحات عقب استهداف إسرائيل مواقع في سوريا قالت إنها إيرانية أوائل هذا الشهر.

وشكل إسقاط مقاتلة حربية إسرائيلية من طراز (F16) وإصابة أخرى من طراز (F15) في العاشر من شباط الحالي تطوراً غير مسبوق في الصراع بين الوجود الإيراني في سوريا والكيان الاسرائيلي في أراضي فلسطين المحتلة، وهو ما كانت تحذر منه إسرائيل طيلة الفترة الماضية.

وحذر كيان الاحتلال الاسرائيلي كلاً من إيران ونظام الأسد من اللعب بالنار، بعد إسقاط الطائرة، مؤكداً عدم نيته التصعيد، وفي الوقت ذاته استعداده لكل الاحتمالات.

وأعلن جيش الاحتلال إن تسلسل أحداث يوم السبت بدأ الساعة 4:30 صباحا عندما أسقطت طائرة هليكوبتر إسرائيلية طراز آباتشي طائرة إيرانية بدون طيار فوق بلدة بيت شين الشمالية.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي اللفتنانت كولونيل جوناثان كونريكوس إنه تم رصد الطائرة بدون طيار وهي تقلع من قاعدة في سوريا وجرى اعتراضها بعد دخولها الأراضي الإسرائيلية.

وعقب ذلك قصفت الطائرات الإسرائيلية بما في ذلك ثماني مقاتلات على الأقل منشأة إيرانية في سوريا قال الجيش الإسرائيلي إنها تدير الطائرات بدون طيار.

وتحطمت إحدى هذه الطائرات وهي مقاتلة أمريكية الصنع من طراز إف-16 لدى عودتها من تلك المهمة وسقطت لكن الطيارين تمكنا من الهبوط في الأراضي المحتلة وأصيبا بجروح وإصابة أحدهما خطيرة.

واتهم الجيش الإسرائيلي إيران باستخدامها قاعدة “تي فور” السورية لنقل أسلحة للمتطرفين بموافقة “النظام السوري”.

بدورها نفت طهران تلك الاتهامات، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي إن ”التقارير التي تتحدث عن طائرة إيرانية بلا طيار تحلق فوق إسرائيل وأيضا عن ضلوع إيران في هجوم على مقاتلة إسرائيلية سخيفة جدا“.

المصدر حرية برس + بي بي سي
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل