الأطراف اليمنية تتفق على إطلاق دفعة من المعتقلين

فريق التحرير11 مايو 2016آخر تحديث :

yemen-1الكويت – حرية برس:
اتفق وفدا الحكومة اليمنية و الحوثيين أمس الثلاثاء (10 أيار/ مايو 2016) على الإفراج عن نصف المعتقلين لدى الطرفين وذلك خلال 20 يوما وتم هذا الاتفاق في مباحثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في الكويت.

وقالت مصادر إعلامية في الكويت أن حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، والحوثيين وحلفاءهم الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، توصلوا إلى هذا الاتفاق خلال اجتماع للجنة العمل حول المخطوفين والمعتقلين، برعاية المبعوث الخاص للامين العام للأمم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ أحمد.

واتفق طرفا الصراع على إطلاق كل طرف نصف عدد المعتقلين لديه أي في عملية لـ “تبادل للأسرى”.

ويعدُّ هذا الاتفاق الأول منذ بدء المباحثات في 21 نيسان/أبريل، التي تتوصل إلى حل للنزاع الذي أدى إلى مقتل 6400 شخص منذ بدء عمليات التحالف العربي بقيادة السعودية في آذار/مارس الماضي، بحسب أرقام الأمم المتحدة.

وقد صرح “مانع المطري” المستشار الإعلامي لوزير الخارجية عبد الملك المخلافي الذي يرأس الوفد الحكومي، لوكالة فرانس برس بأنه “تم الاتفاق خلال الاجتماع على إطلاق سراح 50 بالمائة من المختطفين خلال العشرين يوما” المقبلة والذي يقدر عددهم “بالآلاف” في عملية لتبادل الأسرى.

وأوضح المطري أن جانبي الاتفاق سيعاودان الاجتماع الأربعاء “لتحديد آلية التبادل” وزمانها، فيما لم يقدم الطرفان بعد عددا محدداً للمشمولين بالاتفاق.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل