أوغلو: لا يحق لفرنسا إعطاؤنا دروساً بخصوص “غصن الزيتون”

فريق التحرير1 فبراير 2018آخر تحديث :
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو – أرشيف

حرية برس:

جددت تركيا انتقادها للمواقف والتعليقات الفرنسية بشأن العملية العسكرية التي تشنها أنقرة بالتعاون مع الجيش السوري الحر، منذ نحو أسبوعين ضد  مليشيا “حزب الاتحاد الديمقراطي” الكردي في عفرين شمال حلب.

وقال وزير خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو، الخميس، في تصريحات صحفية في أنقرة إنه لا يحق لفرنسا ولأي دول أخرى، إعطاؤنا دروساً بخصوص عملية غصن الزيتون التي تستهدف التنظيمات الإرهابية في منطقة عفرين بريف محافظة حلب السورية.

وأوضح جاويش أوغلو أنّ أهداف غصن الزيتون معروفة وواضحة ويعلمها الجميع، وأنّ أنقرة زوّدت كافة الاطراف بالعملية وأهدافها قبل اطلاقها.

وأردف قائلاً: “نحن لسنا مثل فرنسا التي احتلت الجزائر ودول المغرب العربي، وأفعالهم في القارة الأفريقية معروف للجميع، وليس لفرنسا الحق أن تعطينا دروساً في هذه المسائل، فعملية غصن الزيتون ليست مخالفة للقوانين الدولية”.

وفي ما يتعلق بالمسار السياسي للأزمة السوري، قال الوزير التركي إن “الأمر يتطلب إحياء محادثات جنيف للسلام في سوريا وأن تبدأ حكومة دمشق في التفاوض بعد انعقاد مؤتمر سوتشي في روسيا هذا الأسبوع”.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حذر الأربعاء تركيا من أن عملياتها ضد المسلحين الأكراد في شمال سوريا يجب ألا تصبح ذريعة لغزو سورياوحثها على أن تنسق خطواتها مع حلفائها.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل