اعتقالات بالضفة الغربية وأزمة صحية في قطاع غزة

فريق التحرير31 يناير 2018آخر تحديث :
قوات الاحتلال الاسرائيلي تعتقل فلسطينياً – المصدر: الجزيرة نت

اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم الأربعاء، 11 فلسطينياً من الضفة الغربية المحتلة، ضمن سلسلة من الاعتقالات شنها الاحتلال لليوم الرابع على التوالي.

وذكر نادي الأسير الفلسطيني أن سلطات الاحتلال اعتقلت 11 مواطناً بينهم سيدة وطفلة من محافظات الضّفة الغربية، بينهم أفراد من عائلتي شهيدين، فجر اليوم الأربعاء، من بلدة قطنّة شمال غرب القدس وجنين، وطوباس وبيت لحم وقليقلة، وذلك بتهمة “مقاومة الاحتلال”

كما اعتقلت قوات الاحتلال أمس الثلاثاء، 53 مواطناً فلسطينياً بينهم أطفال، وأوضح نادي الأسير الفلسطيني أن قوّات الاحتلال اعتقلت 33 مواطناً معظمهم أطفال من بلدة العيسوية في القدس، فيما اعتقلت 6 مواطنين من جنين، و3 من نابلس و4 من بيت لحم وباقي المعتقلين من طولكرم وبيت سوريك شمال غرب القدس.

كما شنت قوات الاحتلال يومي الأحد والاثنين حملات اعتقال في قرية بيت ريما شمال غرب رام الله وجنين وطولكرم ونابلس.

أزمة صحية في غزة

وفي سياق آخر، أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة اليوم الأربعاء توقف الخدمات في سبعة مراكز صحية حكومية في القطاع، بسبب نفاد الوقود اللازم لتشغيل المولدات.

وقال “أشرف القدرة”أن “الوضع الصحي في قطاع غزة دخل مرحلة غير مسبوقة جراء أزمة الوقود وتطالب لجنة إدارة الأزمة في وزارة الصحة الجهات المانحة بالتدخل الفوري لانهائها، كما تطالب شركة توزيع الكهرباء بعمل معالجات عاجلة لتوفير الكهرباء للمستشفيات على مدار الساعة”، وأضاف: أن “المولدات الكهربائية توقفت اليوم الأربعاء في سبعة مراكز صحية في قطاع غزة بسبب نفاد الوقود”.

وكان “القدرة” أعلن الاثنين توقف الخدمات الصحية في مستشفى بيت حانون في شمال القطاع أيضا بسبب نفاد الوقود.

ولا تزال المستشفيات الأخرى من بينها مستشفى الشفاء الاكبر في غزة مفتوحة، ويعيش في قطاع غزة نحو مليوني شخص يعانون من حصار خانق تفرضه قوات الاحتلال منذ نحو عشر سنوات،كما تقفل مصر حدودها مع القطاع بشكل شبه دائم منذ العام 2013.

ويعود انقطاع الكهرباء بشكل خاص الى خلاف بين السلطة الفلسطينية وحماس، ووقعت حماس وفتح اتفاق مصالحة تاريخي في القاهرة في تشرين الأول 2017 بهدف انهاء نزاع استمر لعقد بينهما وتسليم السلطة في غزة إلى السلطة الفلسطينية.

وكانت قوات الاحتلال التي تغذي القطاع بالكهرباء خفضت التغذية في حزيران/ يونيو 2017 متذرعة بان السلطة الفلسطينية ترفض دفع فاتورة كهرباء القطاع لها.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل