نظام الأسد يضع شروطاً لاستبدال جوازات السفر المزورة

فريق التحرير29 يناير 2018آخر تحديث : الإثنين 29 يناير 2018 - 5:04 مساءً
27400021 2023950904283565 2058782819 n - حرية برس Horrya press
صورة لاستمارة الحصول على بدل جواز سفر مزور – لصاقة تمديد مزورة، حصلت عليها حرية برس من أحد المراجعين لقنصلية الأسد في البحرين

أحمد صبره – حرية برس:

سمح نظام الأسد مؤخراً بإعادة اصدار جواز جديد للسوريين الحاصلين على جوزات سفر مزورة سابقاً، أو قاموا بتجديدها بلصاقة تجديد مزورة وفق شروط محددة.

ويتوجب على الراغب باستبدال جواز سفره ملء استمارة تتضمن الاعتراف خطياً باسم المزور ومكان عمله وتفصيل الهوية الشخصية له، يدعي نظام الأسد أنه سيقوم برفع مذكرة دولية لملاحقة المزوريين للأوراق الرسمية -باعتبار أنه المصدر الرسمي لجميع الأوراق والثبوتيات ولا يقبل بأي ورقة غير صادرة عن أحد سفاراته أو قنصلياته- وفق اللوائح المتعارف عليها في أغلب البلدان.

وحصلت “حرية برس” على صورة لاستمارة إعادة إصدار الجواز المجدد بلصاقة مزورة في قنصلية الأسد بالبحرين.

يذكر أن نظام الأسد قد أصدر سابقاً قرار بمنح أي سوري يرغب بالحصول على جواز حتى لو كان “مطلوباً” للخدمة الاحتياطية أو بتهمة سياسية أخرى، في حال تقدم بطلب رسمي لإحدى قنصلياته في الخارج.

ومن خلال تجارب المراجعين لدى قنصلية الأسد في اسطنبول تبين أنه لا يمكن دخول القنصلية أو السفارة إلا عبر السماسرة التي تطلب ما يقارب 300 إلى 400 دولار أميركي ثمناً للموعد، والذي من المفترض أن يتم أخذه بشكل مجاني عبر الموقع الرسمي للقنصلية في الانترنت.

وفي وقت سابق بدأت تركيا بمنع استخدام جوزات السفر التي قيل أنها تعود للائتلاف المعارض تحت طائلة الطرد لحاملها أو مستخدمها داخل تركيا أو عبر مطاراتها، فيما تمكن العديد من السوريين سابقاً من الخروج من تركيا والدخول اليها من خلال نفس الجواز المذكور.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات

فريق التحرير