تيلرسون: ليس لدينا أي نية لإنشاء قوة حدودية في سوريا

2018-01-18T14:34:25+02:00
2018-01-18T15:24:48+02:00
أخبار سورية
فريق التحرير18 يناير 2018آخر تحديث : منذ 3 سنوات
7bade71c e6fb 4e05 87e3 fc4eb9504133 16x9   - حرية برس Horrya press
وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون ـ أرشيف

حرية برس:

نفى وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون اليوم الخميس، أن تكون لدى بلاده أي نية لإنشاء قوة تنتشر على الحدود بين سوريا و تركيا، قائلاً إن المسألة التي أغضبت أنقرة لم تطرح بالطريقة الملائمة.

و أفاد تيلرسون بأنه يتفهم رد فعل تركيا ازاء “جيش الارهاب”، وأشار إلى أن بلاده مدينة بتوضيحات لتركيا حول ما تناقلته وكالات أنباء حول اعتزام الولايات المتحدة إنشاء قوة أمنية حدودية في سوريا.

وأضاف، على متن الطائرة التي أقلته إلى واشنطن عائداً من كندا، حيث استضاف اجتماعاً عن كوريا الشمالية: “هذا الموقف برمته أسيئ طرحه وأسيئ تفسيره، كان كلام البعض غير دقيق، نحن لا ننشئ قوة حدودية على الإطلاق”.

وقال بأنه تحدث بشكل مطول مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو حول الموضوع على هامش مشاركتهما في اجتماع حول كوريا الشمالية بمدينة فانكوفر الكندية، مؤكداً أن نية بلاده هي تدريب العناصر المحلية في المناطق المحررة من تنظيم داعش في سوريا.

وعبرت تركيا عن غضبها وحذرت من توغل وشيك في منطقة عفرين السورية بعد أن قالت واشنطن إنها ستساعد قوات سوريا الديمقراطية، التي تقودها وحدات حماية الشعب الكردية، في إنشاء قوة حدودية قوامها 30 ألف فرد.

وأعلنت أنقرة، الأربعاء، أنها لن تتردد في القيام بتحرك في عفرين ومناطق أخرى على الجانب السوري من الحدود إذا لم تسحب الويلات المتحدة دعمها للقوة.

ومن جهتها قال مصدر في وزارة خارجية الأسد رداً على تصريحات تيلرسون، بأن “الوجود العسكري الأميركي على الأراضي السورية غير شرعي، ويشكل خرقاً سافراً للقانون الدولي واعتداء على السيادة الوطنية”، حسب قوله.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة