ستة دول تنضم رسمياً لمجلس الأمن بينها دولة عربية

فريق التحرير
عربي ودولي
فريق التحرير3 يناير 2018آخر تحديث : الأربعاء 3 يناير 2018 - 5:38 مساءً
93292 050 D91807D8 - حرية برس Horrya press
مجلس الأمن

حرية برس:

انضمت ست دول جديدة، اليوم الثلاثاء، رسمياً إلى تشكيلة مجلس الأمن الدولي بصفة أعضاء غير دائمين فيه.

وتشمل قائمة الدول الأعضاء الجدد في مجلس الأمن، الذي انضمت إلى عمله اليوم، كلا من “ساحل العاج، وغينيا الاستوائية، والكويت وهولندا، والبيرو، وبولندا”.

وحلت الكويت مكان اليابان كممثل عن منطقة آسيا والمحيط الهادي، وساحل العاج وغينيا الاستوائية بدل مصر والسنغال من القارة الإفريقية، وهولندا وبولندا من أوروبا بدل إيطاليا وأوكرانيا، وكذلك بيرو من أمريكا اللاتينية مكان أوروغواي.

وتولى سفراء الدول الست، وهم خمسة رجال وسيدة واحدة هي سفيرة بولندا، وضع أعلام بلدانهم بين أعلام الدول التسع الأخرى الأعضاء، في المجلس عند مدخل قاعة الاجتماعات.

وتحتفظ بالتالي جامعة الدول العربية بتمثيلها في مجلس الأمن الدولي خلال العام 2018 بعد انتهاء عضوية مصر، التي كانت عضوا غير دائم فيه عام 2017.

وقال مندوب كازاخستان الدائم لدى الأمم المتحدة، خيرت عمروف، خلال حفل كبير جرى اليوم بناء على طلبه في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، حيث تنعقد جلسات المجلس، إن “السلام والأمن ليسا سهلي المنال”.. “ستتاح لكم فرصة فعلية لإحداث الفرق”.

ويضم مجلس الأمن 15 عضوًا بينهم خمسة دائمون، يتمتعون بحق النقض “الفيتو” ضد القرارات، هم “الولايات المتحدة، وروسيا، والصين، وفرنسا، وبريطانيا”، وغادرت ست دول غير دائمة العضوية في مجلس الأمن في 31 كانون الأول/ديسمبر، هي “اليابان، ومصر، والسنغال، وأوكرانيا، وأوروغواي، وإيطاليا”.

المصدروكالات
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *