مجلس الأمن يصوت على مشروع قرار مصري بشأن القدس

فريق التحرير18 ديسمبر 2017آخر تحديث :

زينب سمارة – حرية برس:

ذكر دبلوماسيون في الأمم المتحدة أن مجلس الأمن سيصوت اليوم الإثنين على مشروع قرار يلغي بمضمونه أي قرارات تصدر بشأن القدس، ويعريها من أي تأثير قانوني ويوجب إلغاءها.

وتقدمت مصر بمشروع القرار على أعضاء المجلس الخمسة عشر يوم السبت الماضي، والقرار لم يتعرض لذكر ترامب أو الولايات المتحدة الأمريكية على الإطلاق، وسط ترجيحات باستخدام واشنطن لحق النقض (الفيتو) ضد القرار.

ومن جهتها أعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية ممثلة بوزير الخارجية، رياض المالكي، في بيان نشر اليوم الإثنين، أن الفلسطينيين سيستعينون بدعم من الجمعية العامة للأمم المتحدة في حال استخدام سفيرة الولايات المتحدة نيكي هايلي لحق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار مجلس الأمن المذكور آنفا.

وأشار المالكي في بيانه أن الموقف الفردي للولايات المتحدة الأمريكية والمتمثل بفخرها في استخدام الفيتو ضد قرار كهذا، ما هو إلا موقف انعزالي ومرفوض دوليا، وأن الولايات المتحدة لن تتمكن من استخدام الفيتو في جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة المقرر عقدها يوم الثلاثاء بهدف مناقشة حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

أما الحكومة الأمريكية فقد بدأت حملة زيارات يرأسها نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، الذي من المقرر زيارته لكل من مصر والسعودية هذا الأسبوع لتهدئة الأوضاع العامة بعد قرار ترامب الأخير، في حين قررت القيادة الفلسطينية رفض استقباله.
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل