صحيفة تركية: جيش ثلاثي مشترك في مناطق “خفض التصعيد”

فريق التحرير12 ديسمبر 2017آخر تحديث :
قوات تركية في سوريا – أرشيف

حرية برس:

كشفت صحيفة “يني شفق” التركية، عن نقاشات جرت بين وفود تركية وروسية وإيرانية، لإنشاء “جيش مشترك” لحفظ الأمن في محافظات حماة، حمص، حلب، اللاذقية، درعا وحلب، تضم في مرحلتها الأولى نشر 20.000 جندي في تلك المناطق.

ولم تذكر الصحيفة محافظة إدلب ضمن تلك المناطق، والتي تملك تركيا قوات مراقبة فيها.

وتحدثت الصحيفة عن تقارير تفيد بأن “خلفية إعلان روسيا لسحب جنودها المتواجدين في القواعد العسكرية الروسية الموجودة في مناطق اللاذقية وطرطوس وحمص هو نتاج تفاهمات روسية تركية إيرانية مشتركة بين الأطراف الثلاثة”.

وكشفت أن الوجود العسكري الروسي في سوريا يضم 7 آلاف جندي عسكري فضلًا عن أكثر من 50 طائرة عسكرية، 80 مروحية، وأكثر من 80 دبابة وعشرات من المدرعات ومئات من قذائف الهاون والصواريخ.

واعتبرت أن “هذا القرار الروسي المفاجئ من شأنه أن يحدث تغييراً في توازنات القوى خاصة في مدينة عفرين الخاضعة لسيطرة مليشيا وحدات حماية الشعب منذ عام 2012. والتي تمتلك فيها روسيا حوالي ثلاثمائة عسكري روسي، وفي نفس الوقت قد يؤدي الى بدء التدخل العسكري التركي في أي وقت، لما تشكله منطقة عفرين كأكبر مركز تهديد لتركيا”.

وقالت أن انسحاب القوات الروسية المتمركزة فى عفرين والذى يبلغ طوله 170 كيلومتراً يعتبر المرحلة الاخيرة لعملية عفرين التي استكملت تركيا حتى الآن كل الاستعدادات لها.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل