اتفاق تركي امريكي على نشر بطاريات مضادة للصواريخ على الحدود السورية

2016-04-26T19:39:25+03:00
2016-04-27T17:22:52+03:00
أخبار سوريةعربي ودولي
فريق التحرير26 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
SURIYELI MUHALIFLERIN ELINDE BULUNAN ESSELEME SINIR KAPISI'NDAKI OZGUR SURIYE ORDUSU'NA AIT KUCUK BAYRAK BUYUGUYLE DEGISTIRILDI. (ANADOLU AJANSI - ORHAN CICEK) (20120724)
 تركيا – حرية برس: 
اتفقت تركيا مع الولايات المتحدة على نشر بطاريات أمريكية مضادة للصواريخ على حدودها مع سوريا، بدءا من شهر أيار/مايو، و بحسب ماذكر وزير الخارجية التركي “مولود جاوش أوغلو” أن ذلك  سيكون بهدف “ضرب أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية بطريقة أكثر تأثيرا”، و مواجهة القصف المتكرر الذي يشنه تنظيم الدولة على الأراضي التركية.
حيث سقطت نحو 40 قذيفة على منطقة كيليس المجاورة للحدود السورية منذ بداية العام الحالي، من مناطق تقع تحت سيطرة تنظيم داعش، و أدت إلى مقتل 17 مدنياً على الأقل، كان آخرها الأحد الماضي أدت إلى مقتل مدنيين اثنين أحدهما سوري.
وقال الوزير في تصريح لصحيفة “خبرتورك” التركية اليوم الثلاثاء “توصلنا إلى اتفاق لنشر صواريخ (هايمارس)، وهي صواريخ أمريكية مضادة للصواريخ. وبالإمكان نشر بطاريات الصواريخ الأمريكية في مواقع مختلفة نظرا لسهولة نقلها، ويصل مداها إلى 90 كلم، في حين يبلغ المدى الأقصى للمدفعية التركية التي تقصف مواقع تنظيم داعش في سوريا نحو 40 كيلومترا”.
كما تسعى تركيا بعد تكثيف غاراتها على سوريا إلى إحكام سيطرتها على ما يسمى بـ”هوة منبج”، وهو الطريق الخلفي الذي يسلكه مقاتلو تنظيم داعش في تهريب المسلحين من وإلى سوريا.
ومن جانب آخر يأمل “أوغلو” في أن تتوصل المحادثات الجارية مع الولايات المتحدة إلى قرار ملموس بشأن إنشاء “منطقة آمنة” في شمال سوريا بين مدينتي منبج وجرابلس، مشيراً إلى أن هدف تركيا من ذلك “هو تطهير هذا الشريط البالغ طوله 98 كلم من داعش”.
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة