وزراء خارجية العرب يبحثون التدخل الإيراني باجتماع طارئ

فريق التحرير19 نوفمبر 2017آخر تحديث :
الجلسة الافتتاحية للدورة الـ148 لاجتماع وزراء خارجية الدول العربية في القاهرة – رويترز

حرية برس:

يبحث وزراء خارجية الدول العربية، اليوم الأحد، سبل وقف التدخل الإيراني وذراعه في لبنان مليشيا “حزب الله”، باجتماع طارئ لجامعة الدول العربية في القاهرة، بناء على طلب سعودي.

ووفق مذكرة الاجتماع فإن السعودية طلبت عقد الاجتماع لبحث “ما تعرضت له الرياض ليلة السبت الرابع من تشرين الثاني من عمل عدواني من قبل ميليشيات الحوثي التابعة لإيران في اليمن، وذلك بإطلاق صاروخ بالستي إيراني الصنع من داخل الأراضي اليمنية، وكذلك ما تعرضت له مملكة البحرين من عمل تخريبي إرهابي بتفجير أنابيب النفط (..)، فضلا عن “ما تقوم به إيران في المنطقة العربية من أعمال تقوض الأمن والسلم، ليس في المنطقة العربية فحسب بل في العالم بأسره”.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير لرويترز الأسبوع الماضي إن الإجراءات التي تتخذها المملكة في الشرق الأوسط تأتي رداً على ما وصفه بسلوك إيران “العدائي”.

ونقلت صحيفة الأهرام الرسمية المصرية عن مصدر دبلوماسي عربي قوله إن الاجتماع قد يحيل الأمر إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وتزايدت التوترات الإقليمية بين السعودية وإيران بشأن استقالة رئيس وزراء لبنان سعد الحريري المفاجئة وبعد تصاعد الصراع في اليمن.

وكان الحريري أعلن استقالته من الرياض يوم الرابع من تشرين الثاني/ نوفمبر. وقال الحريري إنه يخشى تعرضه للاغتيال واتهم إيران وحزب الله بزرع الفتنة في العالم العربي.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب ينعقد بطلب من السعودية وبتأييد من دولة الإمارات والبحرين والكويت لبحث وسائل مواجهة التدخل الإيراني.

ووسط توقعات بحدوث مواجهات خلال اجتماع القاهرة قال مسؤول لبناني كبير لرويترز أمس السبت إن باسيل قد لا يحضر الاجتماع.

وبعد تدخل فرنسي سافر الحريري إلى فرنسا واجتمع مع الرئيس إيمانويل ماكرون في باريس أمس السبت.

وقال الحريري في باريس إنه سيوضح موقفه حينما يعود إلى بيروت في الأيام المقبلة. وأضاف أنه سيشارك في احتفالات عيد الاستقلال يوم الأربعاء المقبل.

وتتهم السعودية حزب الله بلعب دور في إطلاق صاروخ على الرياض من اليمن. وقال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إن تزويد إيران للمقاتلين الحوثيين في اليمن بالصواريخ يمثل “عدواناً عسكرياً مباشراً”.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل