لافروف: لم نتعهد بخروج “تشكيلات موالية لإيران” من سوريا

لافروف: التواجد الروسي والإيراني في سوريا "شرعي"

فريق التحرير14 نوفمبر 2017آخر تحديث :

أعلن وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” اليوم الثلاثاء، أن بلاده لم تتعهد بخروج “تشكيلات موالية لإيران” من سوريا، مؤكداً شرعية وجود تلك التشكيلات في سوريا.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في موسكو قال فيه أن : “بخصوص ما يدور في الأراضي السورية، فإننا لم نبحث ذلك بعد مع الزملاء الأميركيين، سوى أننا نؤكد حقيقة التواجد الشرعي لنا وللإيرانيين بدعوة من الحكومة، وكذلك نؤكد حقيقة التواجد غير الشرعي الذي أوجدته الولايات المتحدة”.

وأضاف: “إذا نظرنا إلى من يمثل أكبر خطر فإنهم أتباع للولايات المتحدة، وهم إرهابيون أجانب ومسلحون يحاولون الانضمام إلى الجماعات المعارضة التي تدعمها الولايات المتحدة”، متهماً التحالف الدولي بالتسامح مع تنظيم الدولة “داعش” في البوكمال.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد قالت في بيان لها في وقت سابق من اليوم أن “قيادة القوات الروسية في سوريا اقترحت على التحالف مرتين إجراء عمليات مشتركة للقضاء على قوافل لداعش وهي تنسحب في الضفة الشرقية لنهر للفرات باتجاه الحدود مع العراق، إلا أن الأمريكيين رفضوا بشكل قاطع قصف الدواعش بدعوى أنهم بصدد تسليم أنفسهم وبالتالي تنطبق عليهم أحكام معاهدة جنيف بشأن أسرى الحرب”.

وادعت أن طيران التحالف حاول التشويش على عمل سلاح الجو الروسي في سماء البوكمال، وذلك لتأمين الخروج الآمن لمسلحي داعش.

ويأتي هذا بعد تأكيد وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس، أمس الاثنين أن التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم الدولة الإسلامية”داعش” لن يغادر حتى يتم القضاء على التنظيم وإحراز تقدم خلال عملية المفاوضات في جنيف.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل