اتفاق أميركي روسي أردني على منطقة خفض تصعيد جنوب سوريا

فريق التحرير11 نوفمبر 2017آخر تحديث :
قوات الأسد والمليشيات الشيعية المدعومة من إيران قصفت درعا بشكل متقطع رغم إعلان وقف إطلاق النار – 17 يوليو 2017 – أرشيف

حرية برس:

أعلن وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام محمد المومني، اليوم السبت، عن توصل كل من الولايات المتحدة الأميركية وروسيا والأردن لاتفاق حول إنشاء “منطقة خفض التصعيد المؤقتة” في جنوب سوريا.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية عن المومني قوله، “اتفقت المملكة الأردنية الهاشمية والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الإتحادية على تأسيس منطقة خفض التصعيد المؤقتة في جنوب سوريا”، مشيراً الى أن “ممثلي الدول الثلاث وقعوا على مذكرة المبادئ بهذا الشأن في عمان”.

وأضاف أن “الاتفاق خطوة هامة ضمن الجهود الثلاثية المشتركة لوقف العنف في سوريا وايجاد الظروف الملائمة لحل سياسي مستدام للأزمة السورية”.

وأوضح المومني أن “الاتفاق الجديد يدعم الترتيبات التي اتخذتها الدول الثلاث في السابع من شهر تموز/ يوليو الماضي لدعم اتفاق وقف اطلاق النار على طول خطوط التماس المتفق عليها في جنوب غرب سوريا وبدأ العمل به في التاسع من الشهر ذاته”.

وكانت الدول الثلاث اتفقت خلال شهر تموز/ يوليو الماضي على أن دعم وقف اطلاق النار هو خطوة نحو خفض دائم للتصعيد في جنوب سوريا وإعادة الاستقرار والسماح بوصول المساعدات الانسانية.

وفي وقت سابق اليوم السبت، شدد الرئيسان الأميركي والروسي في بيان مشترك، على أهمية مناطق تخفيف التصعيد كخطوة مؤقتة للحد من العنف في سوريا، وإنفاذ اتفاقات وقف إطلاق النار، وتيسير وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، وتهيئة الظروف للحل السياسي النهائي للصراع”.

وأكد ترامب وبوتين خلال لقائهما على هامش قمة أبك المنعقدة في فيتنام، تصميمهما على هزيمة تنظيم الدولة “داعش” في سوريا وتوحيد جهودهما في سبيل ذلك.

المصدر حرية برس + أ ف ب
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل