عمل فني مستلهم من الحرب السورية وسط برلين

فريق التحرير11 نوفمبر 2017آخر تحديث :
عمل للفنان مناف حلبوني أمام بوابة براندنبورج في برلين – المصدر: رويترز

اختار الفنان مناف حلبوني، وهو ألماني من أصل سوري، بوابة براندنبورغ الشهيرة في العاصمة الألمانية برلين لعرض عمل فني كبير، وهو عبارة عن مجسم لثلاث حافلات تقف بشكل عمودي لتذكّر بحاجز نصب في مدينة حلب عام 2015 في أوج الحرب السورية.

وقال حلبوني إن عمله الفني، الذي يسترجع مشهدا من عام 2015 عندما سعى الثوار لحماية حلب من قناصة الأسد، يهدف إلى إرسال رسالة عن الوحدة.

وتم وضع العمل الفني بعد يوم من ذكرى سقوط جدار برلين عام 1989. وقال حلبوني إن “البوابة رمز للتدمير ونهاية حرب وفي الوقت نفسه رمز للتجزئة وبعدين رمز للوحدة… وهي رسالة قوية لأننا لازم نرجع نلاقي الطريق لبعض”.

وأضاف أن “هذا مجسم ضد الحرب وضد أي شيء غلط بيصير بها الدنيا”. والعمل الفني يعرض في إطار صالون الخريف الذي يشمل مئة حدث ثقافي في مختلف أنحاء العاصمة الألمانية.

وتسبب عرض للعمل الفني في وقت سابق بمدينة دريسدن شرقي ألمانيا في احتجاجات من نشطاء ينتمون لليمين المتطرف في فبراير/شباط الماضي قالوا إنه يقلّل من شأن ذكرى قصف المدينة الألمانية في الحرب العالمية الثانية.

يشار إلى أن قوات الأسد استعادت السيطرة على مدينة حلب في ديسمبر/كانون الأول 2016 بعد سنوات من القتال مع جماعات الفصائل المسلحة وحصار أجبر خلالها الثوار على الانسحاب.

المصدر رويترز
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل