واشنطن والاتحاد الأوربي يرفضان الاعتراف باستقلال كتالونيا

فريق التحرير27 أكتوبر 2017آخر تحديث :

أعلن الاتحاد الأوربي وبريطانيا والولايات المتحدة عدم اعترافهم بانفصال إقليم كاتلونيا، مؤكدين وحدة أراضي إسبانيا، وأنهم يتعاملون فقط مع الحكومة المركزية في مدريد.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الأميركية، هيذر نوريت، إن “كاتالونيا جزء لا يتجزأ من إسبانيا”، وإن “أميركا تؤيد الإجراءات الدستورية لحكومة إسبانيا الهادفة إلى الحفاظ على وحدة البلاد”.

وأضافت في بيان: “نتعاون بشكل وثيق بهدف دفع أولوياتنا في مجال الأمن والاقتصاد. كاتالونيا جزء لا يتجزأ من إسبانيا والولايات المتحدة تؤيد الاجراءات الدستورية لحكومة إسبانيا للحفاظ على وحدة البلاد”.

وقال رئيس البرلمان الأوربي دونالد توسك:”إن مدريد ستبقى المحاور الوحيد” للتكتل الأوروبي بعدما صوت أعضاء البرلمان الكاتالوني لصالح إعلان استقلال الإقليم عن إسبانيا في أسوأ أزمة سياسية تعيشها البلاد منذ عقود.

وعبر توسك عن أمله في أن تتجنب الحكومة الإسبانية اللجوء إلى القوة حيال إعلان الانفصال الذي ردت عليه مدريد بتصويت مجلس الشيوخ على تفعيل المادة 155 من الدستور، والتي تنص على تعليق الحكم الذاتي للإقليم الغني، الذي يوفر نحو خمس الناتج الإجمالي لإسبانيا.

من جهته، قال رئيس المفوضية الأوربية جان كلود يونكر في بيان إن الاتحاد الأوروبي ليس في حاجة إلى تصدعات أخرى، وتضمن البيان دعما للحكومة الإسبانية.

وفي إطار ردود الفعل الأوروبية، أعلنت الحكومة البريطانية أن بريطانيا (المنخرطة في مسار الخروج من الاتحاد الأوروربي) “لا ولن تعترف” بكتالونيا دولة مستقلة.

كما أعلنت ألمانيا عدم اعترافها بإعلان إقليم كتالونيا استقلاله من جانب واحد. وقال متحدث باسم المستشارة إن الحكومة الألمانية تتابع بقلق تدهور الأوضاع في كتالونيا” و”لا تعترف بإعلان الاستقلال”.

وفي غويانا الفرنسية بأميركا الجنوبية، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، موقفا مماثلا للمواقف الأوروبية الأخرى الرافضة لانفصال الإقليم الإسباني، مؤكدا أن بلاده تتعامل فقط مع الحكومة الإسبانية، وتدعمها بالكامل. وقال إن هناك دولة قانون بقواعد دستورية في إسبانيا يجب احترامها.

 

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل