واشنطن تستأنف استقبال اللاجئين وتستثني 11 دولة

فريق التحرير25 أكتوبر 2017آخر تحديث :

 

أعلنت السلطات الأمريكية أمس الثلاثاء، استئناف استقبال اللاجئين باستثناء 11 دولة تشكل “خطرا كبيرا” على أمن البلاد، وذلك بعد انتهاء مدة حظر استقبال اللاجئين لـ120 يوماً.

وجاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية الأمريكية، أكدت فيه أن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” أصدر أمراً تنفيذياً باستئناف استقبال اللاجئين باستثناء 11 دولة معظمها إسلامية تعتبر أنها تشكل “خطراً كبيراً” على الولايات المتحدة، وأخذ إجراءات دقيقة في طلبات اللجوء من تلك الدولة ومراجعتها أمنياً واستخباراتياً لمدة 90 يوماً.

وأضافت الوزارة أن هذا القرار يأتي لـ “حماية الأمة من دخول الإرهابيين الأجانب إلى الولايات المتحدة”، حيث قررت والأمن الداخلي ومكتب مدير المخابرات الوطنية تحسين إجراءات التحقيق والفحص الأمني في برنامج الولايات المتحدة لحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل يضمن “أمن الولايات المتحدة ورفاهيتها”.

من جهتها صرحت المديرة المساعدة لشؤون اللاجئين في هيئة الجنسية وخدمات الهجرة الأمريكية “جنيفير هيغينز” في مؤتمر صحفي أن مقدمي الطلبات سيواجهون بعد المراجعة إجراءات تدقيق “معززة” تشمل مراقبة حضورهم واتصالاتهم على شبكات التواصل الاجتماعي، مضيفةً “أمن الشعب الأمريكي أولويتنا الأولى” وفقاً لما نقلته فرانس برس.

يُذكر أن الولايات المتحدة سبق وأن حددت 11 دولة ضمن قرار حظر السفر إلى الولايات المتحدة وهي سوريا ومصر واليمن وإيران والعراق وليبيا ومالي وكوريا الشمالية والصومال وجنوب السودان والسودان.

 

إعداد: نوار الشبلي

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل