إسبانيا ستعلن السبت إجراءات لفرض الحكم المباشر على كاتالونيا

فريق التحرير20 أكتوبر 2017آخر تحديث :

أعلنت إسبانيا اليوم الجمعة أنها ستتخذ إجراءات تحول دون انفصال إقليم كاتالونيا، وفرض الحكم المباشر عليه.

وقال رئيس الوزراء الإسباني “ماريانو راخوي” في مؤتمر صحفي عُقد اليوم في بروكسل “إنه سيعلن يوم السبت إجراءات لفرض الحكم المباشر على إقليم كتالونيا الغني ردا على مسعاه للانفصال”.

وأضاف راخوي أن الإجراءات المستندة على بند في الدستور الإسباني لم يستخدم من قبل، ستحظى بدعم من الحزب الاشتراكي الذي يمثل المعارضة الرئيسية وحزب المواطنين الذي ينتمي لتيار الوسط.

وكانت السياسية الاشتراكية “كارمن كالفو” قد صرحت في وقت سابق في لقاء مع التلفزيون الإسباني بأن راخوي سيعقد جلسة خاصة السبت للبدء في تطبيق تعليق الحكم الذاتي في كتاليونيا بعد رفض زعيمها كارلس بويجدمون التخلي عن حملته الانفصالية.

وسوف يتم حل حكومة كاتالونيا قبل التصويت على القرار، والذي يعد جزء من الإجراءات الاستثنائية المفروضة على الإقليم، كما سيتم وضع قائمة كاملة من الإجراءات خلال اجتماع مجلس الوزراء يوم غد السبت. وسيتعين على مجلس الشيوخ الإسباني، الذي يسيطر عليه الحزب الشعبي وحلفاؤه، أن يوافق على القائمة.

يشار إلى أن راخوي أكد في بيان سابق أن: “الحكومة الأسبانية ستواصل العمل وفقا للإجراءات المنصوص عليها في المادة 155 من الدستور لاستعادة الشرعية في إقليم كتالونيا”.

من جهته قال المتحدث باسم الحكومة “اينيغو منديز دي فيغو” في مؤتمر صحفي “إن النهاية المنطقية لهذه العملية ستكون انتخابات جديدة في إطار القانون”.

يُذكر أنه 90 % من الذين شاركوا في الاستفتاء الذي أُجري مطلع شهر تشرين الأول/أكتوبر الجاري صوتوا لصالح الانفصال، بالرغم من أن 43% فقط من الناخبين شاركوا في هذا الاستفتاء.

 

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل