تركيا تفتتح أكبر قاعدة عسكرية لها في الصومال

فريق التحرير1 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
Turkey Somalia - حرية برس Horrya press

افتتحت تركيا يوم السبت، أكبر قاعدة عسكرية لها جنوب العاصمة الصومالية مقديشو، لتدريب الجنود الصوماليين، بحضور رئيس هيئة الأركان العامة التركي “خلوصي أكار” ورئيس الوزراء الصومالي “حسن علي خيري”.

وقال خيري خلال إلقائه كلمة الافتتاح إن “القاعدة العسكرية التي افتتحت اليوم السبت ستولي اهتمامها لتأهيل الجيش الوطني الصومالي”، مشيراً إلى أن القاعدة استقبلت “الدفعة الأولى وهي 1500 جندي بهدف تدريب عناصر كبيرة منه للمساهمة في مكافحة حركة الشباب المجاهدين”.

وأضاف “إن بلادنا تسير اليوم الى الاتجاه الصحيح نحو التنمية واعادة بناء الجيش الصومالي القادر على الاستعداد للدفاع عن دولة”.

وأعرب عن شكره لتركيا لإنشائها هذه القاعدة والتي تمت بتكلفة 50 مليون دولار، مضيفاً بأن “لها أهمية فريدة بالنسبة لنا لأنها خطوة ملموسة نحو بناء جيش وطني صومالي شامل ومتكامل”.

وأكد الجنرال الصومالي “أحمد محمد جمال” خلال الافتتاح أن “هذه الأكاديمية مختلفة لأن الأتراك لن يكتفوا بتدريب القوات، بل سيقومون بتجهيزها”.

من جهته قال أكار “إن الحكومة التركية ستواصل دعم أخواننا الصوماليين حتى تصبح بلادهم أقوى عسكرياً”.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول تركي رفيع المستوى قوله إن الضباط الأتراك سيتولون تدريب أكثر من 10 آلاف جندي صومالي في القاعدة.

يُشار إلى أن القاعدة العسكرية على ساحل المحيط الهندي، وتبلغ مساحتها 400 هكتار وتشمل على ثلاث مدارس عسكرية.

إعداد: نوار الشبلي

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة