إيران تكشف عن صاروخ باليستي يصل مداه إلى 2000 كم

فريق التحرير22 سبتمبر 2017آخر تحديث :

كشفت إيران خلال استعراض عسكري اليوم الجمعة عن صاروخ باليستي جديد يحمل اسم ” خرمشهر “، وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن بلاده ستواصل تعزيز قدراتها العسكرية.

وقالت وكالة “تسنيم” الإيرانية إلى أن صاروخ طهران الباليستي الجديد يصل مداه إلى 2000 كيلومتر.

وذكرت الوكالة أن قائد القوة الجو – فضائية في حرس الثورة الإسلامية العميد أمير علي حاجي زادة قال في تصريح له بعد إزاحة الستار عن صاروخ “خرمشهر” أن هذا الأخير يعد إنجازا جديدا حيث قامت وزارة الدفاع بصناعته لحرس الثورة الإسلامية.

وأضاف أن صاروخ “خرمشهر” يبلغ مداه 2000 كيلومتر، وقادرا  على حمل رأس  لمدى 1800 كيلومتر، كما بإمكانه حمل عدة رؤوس بدلا من رأس واحد.

وأشار  حاجي زادة إلى أن عملية التدريب على صاروخ “خرمشهر” بدأت وقريبا سيتم استخدامه في القوات الجو فضائية في الحرس الثوري.

وفي سياق متصل، أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن بلاده ستواصل تعزيز قدراتها العسكرية وفق ما تراه ضروريا للدفاع عن البلاد. وقال في كلمة ألقاها صباح اليوم الجمعة خلال استعراض عسكري بمناسبة اسبوع الدفاع المقدس ( 1988-1980) -في إشارة للحرب العراقية الإيرانية- أن القدرات الدفاعية كانت دوما لترسيخ العزة والسلام في البلاد ولن تستخدم أبدا للاعتداء على أي بلد.

وأوضح روحاني أن بلاده ستقوم بتطوير الصواريخ، مؤكدا أن القوات البرية والجوية والبحرية مدعومة من قبل أبناء الشعب. وقال ” لا نستأذن أحدا للدفاع عن أراضينا، سنلتزم بعهودنا طالما يلتزم الطرف الآخر يلتزم بعهوده، وليس باستطاعة أي قوة أن تصدنا عن الصمود ونيل حقوقنا”.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل