الحريري يطالب مجلس الأمن بجلسة طارئة عقب تقرير “الكيماوي”

فريق التحرير7 سبتمبر 2017آخر تحديث :
نصر الحريري رئيس وفد المعارضة السورية في جنيف

دعا رئيس وفد المعارضة السورية في مفاوضات جنيف، نصر الحريري، اليوم الخميس، مجلس الأمن الدولي إلى عقد جلسة طارئة، للاطّلاع على تقرير اللجنة الدولية الخاصة للتحقيق باستخدام السلاح الكيمياوي، ومحاسبة نظام بشار الأسد.

وقال الحريري في مؤتمر صحفي عقده في مدينة اسطنبول التركية، “إننا ندعو مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة، للاطلاع على تقرير لجنة تحقيق الكيمياوي (الصادر أمس الأربعاء)، وتفعيل المادة 21 من القرار 2118، لمحاسبة النظام وفق البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة”.

كما دعا الأمم المتحدة لعدم التخلي عن التزاماتها، بتبني عملية سياسية حقيقية تبدأ برحيل الأسد منذ المرحلة الانتقالية، وعدم الابتعاد عن القرارات الدولية وبيان جنيف حول العملية السياسية في سوريا، وعدم تبني أجندة روسيا.

وكانت لجنة التحقيق الدولية المستقلة حول سوريا أعلنت أمس الأربعاء، أن النظام السوري ارتكب “جرائم حرب”، عبر استخدامه الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين في البلاد.

وقالت اللجنة في تقريرها أنّ “العنف مستمر بسوريا بشكل ملحوظ، وأن انتهاكات النظام تطال جميع المدنيين، حيث يتم استهدافهم في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة بالأسلحة الكيميائية بشكل متعمّد”.

وأوضح التقرير أن النظام السوري استخدم غاز السارين في مجزرة الكيميائي التي وقعت في بلدة “خان شيخون” الخاضعة لسيطرة المعارضة بمحافظة إدلب، في الرابع من نيسان/ أبريل الماضي. وأسفرت تلك المجزرة عن مقتل ما لا يقل عن 100 مدني وإصابة 500 آخرين بحالات اختناق.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل