وصول أول قافلة مساعدات برية إلى الحسكة

فريق التحرير22 يونيو 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
WFP Qamishli - حرية برس Horrya press

وصلت قافلة للمساعدات الإنسانية اليوم الخميس، إلى محافظة الحسكة وهي أول قافلة مساعدات برية تدخل المحافظة منذ عامين.

وأعلنت الأمم المتحدة في بيان لها أن قافلة تابعة لبرنامج الأغذية العالمي استطاعت الوصول إلى مدينة القامشلي عن طريق معبر بري.

وقال نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق إن “القافلة تتكون من 3 حافلات، وتمكنت من الوصول إلى الحسكة عبر ممر بري تم افتتاحه مؤخرا لإيصال مساعدات إنسانية تكفي 15 ألف شخص لما يقرب من شهر واحد”.

وأشار حق إلى أن “هذه هي المرة الأولى التي يتمكن فيها البرنامج من إيصال الأغذية عن طريق البر في غضون عامين منذ تعذر الوصول إلى المنطقة في ديسمبر/كانون الأول 2015″.

وأوضح أن “برنامج الأغذية العالمي كان يقوم بإيصال مساعداته الإنسانية للمدنيين في الحسكة طوال العاملين الماضيين عبر تشغيل عمليات نقل جوي مكلفة لإيصال الأغذية إلى الأسر المحتاجة”.

وأضاف “أصبح الوصول إلى الحسكة ممكنا بفضل تحسن الوضع الأمني. وطوال عام تقريبا، أجرى برنامج الأغذية العالمي عمليتي نقل جوي في اليوم على مدار 6 أيام من كل أسبوع، لتقديم المساعدة الغذائية للأشخاص المحرومين من الدعم. وتعتبر القوافل البرية وسيلة أكثر كفاءة لتقديم المساعدات لجميع المحتاجين في الحسكة”.

وكانت عملية نقل المساعدات الإنسانية جواً إلى محافظة الحسكة تجري مرتين في اليوم على مدار ستة أيام في الأسبوع وتكلف المنظمة نحو 19 مليون دولار سنوياً، وهو مبلغ يكفي لتوفير المساعدات لـ100 ألف شخص.

يُذكر أن منظمة الأمم المتحدة كانت قد أعلنت منذ نحو أسبوع أن حكومة الأسد قد سمحت لها بإرسال مساعدات إنسانية براً من حلب إلى القامشلي، وأنه “بمجرد التأكد من سلامة الطريق سيتم فتحه لنقل كل المواد الغذائية وغير الغذائية التي تقدمها الأمم المتحدة”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة