تهجير الوعر ينهي القضية.. الوداع الأخير

فريق التحرير10 مارس 2017آخر تحديث :
دفعة من مقاتلي الوعر بحمص يغادرون الحي مع عائلاتهم, 22 سبتمبر 2016, تجمع ثوار سوريا
دفعة من مقاتلي الوعر بحمص يغادرون الحي مع عائلاتهم, 22 سبتمبر 2016, تجمع ثوار سوريا

مهند البكور – حرية برس

ترددت أنباء عن خروج أهالي حي الوعر المحاصر بمدينة حمص وسط سوريا، وذلك بعد طلب النظام إفراغ الحي من قاطنيه وإلا سيدمر الحي فوق رؤوس من فيه.

خرجت لجنة المفاوضات من حي الوعر المحاصر إلى الفُرن الآلي الواقع على مدخل الحي، حيث تعقد جلسات المفاوضات مع الوسيط الروسي الذي يفاوض الثوار نيابةً عن النظام.

وحسب ناشطين فإن الوفد الروسي وضع أهالي حي الوعر المحاصر أمام عدّة خيارات صعبة وهي الموت قصفاً وجوعاً أو البقاء والتسوية والعودة لحضن الوطن (كما يصفه) أو الخروج إلى الشمال السوري.

ويذكر أنَّ حي الوعر المحاصر شهد عدة هُدن سابقة أسفرت عن خروج لعدة دفعات من المقاتلين مع عوائلهم اختلفت الوجهات واحدة نحو الشمال السوري وأخرى إلى ريف حمص الشمالي، حيث كان من المقرر إخراج المعتقلين من السجون ووقف القصف على المدنيين وفتح الطرق وإدخال المواد الغذائية، إلا أنَّ قوات النظام نقضت العهد وبدأت بقصف الحي بشكلٍ هستيري من أجل العودة لطاولة المفاوضات.

وقال ناشطون إن الوفد الروسي طلب خروج المسلحين وعائلاتهم إلى مدينة “جرابلس” بريف حلب التي تخضع لسيطرة فصائل درع الفرات.

وبحسب ناشطين يتم الآن البحث في موضوع خروج المقاتلين وعائلاتهم إلى الشمال السوري في الأيام القليلة المقبلة، حيث أكد الوفد الروسي على خروج المقاتلين خلال مدة أقصاها سبعة عشر يوماً وإلا سيتم إستئناف القصف.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل