هولاند لترامب: الاتحاد الأوروبي ليس بحاجة نصائح خارجية

فريق التحرير17 يناير 2017آخر تحديث : منذ 4 سنوات
  - حرية برس Horrya press

رد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند يوم الإثنين، على الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب الذي انتقد الاتحاد الأوروبي، وقال هولاند أن الاتحاد “ليس بحاجة لنصائح خارجية تقول له ما عليه فعله”.

وقال هولاند خلال حفل تقليد السفيرة الأمريكية في باريس جين هارتلي وساماً “اؤكد لكم أن أوروبا ستكون دائماً على استعداد لمواصلة التعاون بين ضفتي الأطلسي، لكنها ستتحرك وفق مصالحها وقيمها. وهي ليست بحاجة لنصائح خارجية تقول لها ما عليها فعله”.

وتابع هولاند من دون أن يسمي ترامب بالاسم “في الوقت الذي تتسلم فيه إدارة جديدة في واشنطن مسؤولياتها، أريد التذكير ان العلاقات بين اوروبا والولايات المتحدة كانت دائما قائمة على مبادئ وقيم. ان هذه المبادىء تدعى الاحترام والدعم المتبادل في الملمات، وايضا التمسك بالديموقراطية، والدفاع عن الحريات، والمساواة بين الرجال والنساء، وكرامة الكائن البشري”.

وكان ترامب أعلن في حديث مع صحيفتي بيلد الالمانية والتايمز البريطانية أن المملكة المتحدة “كانت فعلا على حق” عندما قررت مغادرة الاتحاد الاوروبي، الذي اعتبر أنه خاضع لهيمنة ألمانيا.

واعتبر هولاند أيضاً في كلمته إن “أوروبا تقوم على أمم اتخذت هذا الخيار لرفع عدد من التحديات. وهي ستتحمل مسؤولياتها، خاصة للدفاع عن نفسها وعن أمنها”. حسب وكالة فرانس برس.

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قال، يوم الاثنين، إن من غير اللائق للرئيس المنتخب دونالد ترامب التدخل بشكل مباشر في سياسات دولة أخرى بوصفه قرار المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عام 2015 بشأن اللجوء بأنه “خطأ كارثي.”

وأضاف كيري لشبكة (سي.إن.إن) “اعتقد صراحة أن من غير اللائق لرئيس منتخب للولايات المتحدة أن يتدخل في سياسات دول أخرى بطريقة مباشرة تماماً وعليه أن يوضح ذلك”.

  • وكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة