وزير الدفاع التركي ينتقد سياسة واشنطن حيال سوريا ويلوّح بإغلاق “انجرليك”

فريق التحرير6 يناير 2017آخر تحديث :
قاعدة انجرليك الجوية في تركيا

حرية برس

انتقد وزير الدفاع التركي فكري إشيق يوم الجمعة، سياسة واشنطن تجاه الملف السوري، معتبراً أنها “مثال للفشل الكامل” وأعرب عن أمله في أن “تتمكن الإدارة الأمريكية الجديدة من قراءة الواقع السوري بشكل صحيح”.

وفي مقابلة له مع محطة “خبر تورك” التلفزيونية المحلية في تركيا، نقلت وكالة الأناضول للأنباء مقتطفات منها، انتقد إشيق سياسة واشنطن تجاه الملف السوري قائلاً: “السياسة الأمريكية تجاه سورية هي مثال للفشل الكامل وخيبة الأمل”.

وأضاف إشيق “آمل خلال هذه الفترة، أن تتمكن الإدارة الأمريكية الجديدة من قراءة الواقع السوري بشكل صحيح”.

وأشار إشيق الى أن بلاده تجري محادثات مع الولايات المتحدة ودول أخرى بالتحالف ضد داعش حول قاعدة “إنجرليك” الجوية بولاية أضنة، جنوبي البلاد، وسوف تقيم جميع الاحتمالات، “إذا ما سارت المحادثات في مسارٍ يهدد مصالح تركيا”.

وأضاف: “يجب على الجميع إدراك أن قاعدة إنجرليك ليست قاعدة تابعة للناتو. استخدام القاعدة الجوية يتم بموافقة أنقرة”.

وتابع وزير الدفاع التركي: “إن الولايات المتحدة هي حليفٌ لنا في حلف شمال الأطلسي. ينبغي أن يكون التحالف بين الدول مبنياً على أسس الشفافية والصراحة والإخلاص في العلاقات الثنائية. وإذا كانت علاقة التحالف غير مبنية على أسس الشفافية والصراحة والإخلاص، يصبح من الصعب الحفاظ على هذه العلاقة”.

وخاطب الولايات المتحدة الأميركية قائلاً: “إنكم أنشأتم التحالف الدولي من أجل محاربة تنظيم داعش، وطلبتم مساعدتنا في هذا الإطار، نحن قلنا وقتها إن نشر التحالف قواته في قاعدة إنجرليك إجراء صحيح في هذه المرحلة، وأعطيناكم الإذن الخاص بذلك، فلماذا لا تقدمون لنا الدعم عندما نحتاجكم في مجال مكافحة تنظيم داعش؟”.

وحول وجود مسلحي وحدات حماية الشعب الكردية، التي تعتبرها أنقرة إرهابية، في مدينة منبج بريف حلب شمالي سوريا، اعتبر الوزير أن “عدم التزام” الولايات المتحدة بالوعد الذي قطعته حيال خروج مسلحي الحزب من منبج، وبشكل تام، “يعني أن تركيا سوف تقوم بنفسها بتنظيف المنطقة المشار إليها من الإرهاب”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل