تفاصيل الاتفاق التركي الروسي لوقف إطلاق النار في سوريا

فريق التحرير29 ديسمبر 2016آخر تحديث :

حرية برس

توصل ممثلون عن فصائل الثوار وممثلون عن روسيا يوم الخميس، إلى اتفاق إطلاق نار يشمل كل الأراضي السورية ولا يستثني أي فصيل، وذلك ضمن اتفاق روسي تركي تقوم بموجبه تركيا بضمان التزام فصائل الثوار، مقابل ضمان روسيا التزام نظام الأسد وحلفائه بالاتفاق. حسب مراسل حرية برس.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن ثلاث اتفاقيات وقعت بين حكومة النظام السوري والمعارضة: الأولى اتفاقية وقف إطلاق النار، أما الاتفاقية الثانية فتنص على حزمة إجراءات للرقابة على نظام وقف إطلاق النار، فيما تمثل الوثيقة الثالثة بيانًا حول استعداد الأطراف لبدء مفاوضات السلام حول التسوية السورية.

من جانبها أكدت وزارة الخارجية التركية التوصل لاتفاق وقف شامل لإطلاق النار في سوريا.

وذكر بيان للخارجية التركية أن بدء سريان وقف إطلاق النار في سوريا سيدخل حيز التنفيذ اعتباراً من منتصف ليلة 30 كانون الأول/ ديسمبر.

ولفت البيان إلى اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا يستثني “التنظيمات التي تعتبرها الأمم المتحدة إرهابية”.

وشملت بنود الاتفاق التركي الروسي التي تم التوقيع عليها ما يلي:

١- وقف اطلاق نار في كل الأراضي السورية لا يشمل المقرات العسكرية لتنظيم “الدولة” في المناطق التي تسيطر عليها يستمر باستمرار العملية السياسية .

٢- تضمن الدولة التركية التزام المعارضة السورية في كل المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة بوقف كامل لإطلاق النار يشمل كامل أنواع القصف .

٣- تضمن روسيا الاتحادية التزام النظام و حلفائه في كل المناطق الخاضعة لسيطرتهم بوقف كامل لإطلاق النار يشمل كافة أنواع القصف الجوي و المدفعي .

٤- تضمن الأطراف الضامنة عدم محاولة طرفي النزاع الاستيلاء على مناطق جديدة لم تكن عند دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ خاضعة لسيطرتهم .

٥- يقوم الضامنيين باقتراح آلية مناسبة لمراقبة وقف اطلاق النار استنادا لمعايير الأمم المتحدة ليتم اقرارها بالشراكة بعد موافقة الأطراف و الضامنين .

٦- يتم اطلاق مفاوضات للوصول الى حل سياسي خلال شهر من دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ .

٧- ادخال المساعدات الإنسانية الى جميع المناطق المحاصرة وفق خطة تضمن كل من الدولة التركية و روسيا الإلتزام الكامل بتنفيذها .

التعليقات تعليق واحد

عذراً التعليقات مغلقة

  • عبد الله محمد
    عبد الله محمد 29 ديسمبر 2016 - 10:45

    اذا تحقق الاتفاق الروسي التركي,واذا تحقق كلام أسامة أبو زيد في المؤتمر الصحفي منذ ساعتين,فاني أهنيء الشعب السوري بانتصار عظيم,وكما قلت على هذه الصفحة وعلى صفحات أخرى حين توقعت صفقة على سورية مستندا على ماحصل في لبنان من توافق ,وهناك حل في اليمن ربما ليس قريبا ولكنه آت.نعم انه انتصار لكل أم ثكلت ,ولكل طفل تيتم,ولكل زوجة تر ملت,ولكل رجل فجع , وكما قلت أيضا,الأسد سينتهي في مرحلة ترامب,وهذا آت,باذن الله, كل هذا انجازا لهذا الشعب الأسطوري,وأرجو من الله أن يتمم فضله ,وأن لا يقوم فصيل ما بمحاولة اجهاض هذا النصر,بدفع ممن لا يعجبه الا رؤية الدم السوري المراق, والآن فهمنا لماذا سمح لداعش باعادة احتلال تدمر!!!وبهذا الوقت,المؤامرات لن تنتهي لافشال هذا النصر,ولكن أرجو أن لا تنفذ هذه المؤامرات من قبل من يحسبون على الثورة,مدفوعون بتفكير خاطئ,أو بشعارات جوفاء. انها فرحة لتوقف المجازر,ولعودة الروح الى جسد سورية الحضارة والتي ستعاود دورها في هذه الحضارة الانسانية,انه النهوض الجديد لهذا الشعب العظيم.(وتفاءلوا بالخير تجدوه.)

عاجل