فصائل ثورية بريف دمشق تشكل “التحالف الدفاعي المشترك للمناطق المحاصرة”

فريق التحرير26 ديسمبر 2016آخر تحديث :

حرية برس

أعلنت فصائل ثورية بريف دمشق يوم الإثنين، تشكيل قيادة عسكرية موحدة تنبثق عنها لجنة مفاوضات، تمثل مناطق محاصرة عدة بريف دمشق، لتكون يداً واحدة ضد أي خرق جديد من قبل قوات الأسد للاتفاقيات السابقة المتضمنة للهدنة والتهدئة.

وضمت القيادة الموحدة (حي القابون، بلدات القلمون الشرقي، قرى وادي بردى وتجمع الحرمون “تجمع بيت جن”)، وجددت القوى مطالبتها نظام الأسد بالعمل على الهدن المبرمة سابقاً لهذه المناطق المحاصرة، مهددة بفتح كافة الجبهات حتى تتوقف قوات الأسد عن محاولات اقتحام البلدات وتهجير أهلها.

وأشار البيان إلى أن قوات الأسد هجرت قسريا داريا والمعظمية والهامة وقدسيا والتل وخان الشيح، وتسعى لتهجير منطقة وادي بردى، وإحلال مليشيات طائفية بدلاً عنهم.

ودعا البيان المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته ووضع حد لجرائم التهجير القسري التي تستهدف المناطق المحاصرة، مطالباً في الوقت نفسه للتدخل لفك الحصار.

وكانت الفعاليات المدنية العاملة في منطقة وادي بردى قد طالبت يوم الأحد المجتمع الدولي بضرورة التحرك وتحمل مسؤولياته تجاه حماية المدنيين في قرى وادي بردى، والتدخل السريع لإنقاذ ما تبقى من مؤسسة مياه عين الفيجة، والتي تؤمن مياه الشرب لأكثر من ستة ملايين إنسان في العاصمة دمشق وريفها، في الوقت الذي تواصل فيه قوات الأسد ومليشياته التصعيد العسكري على المنطقة ومحاولة اقتحامها.

التعليقات تعليقان

عذراً التعليقات مغلقة

  • عبد الله محمد
    عبد الله محمد 26 ديسمبر 2016 - 7:34

    أما زلتم تناشدون المجتمع الدولي؟؟؟كم مرة ناشدتموه؟في حلب مثلآ؟؟؟أم في داريا قبلها,هل آتت هذه المناشدات أكلها ؟ثم أنكم تهددون النظام بفتح كل الجبهات اذا لم يلتزم باتفاقيات الهدنة! هل أنتم قادرون على ذلك؟اذا كان الجواب بنعم,فهذه ادانة لكم اذ تركتم حلبا تواجه لوحدها مصيرها الذي رأيناه. ثم أن كثيرين الآن يهددون بحرب العصابات ضد النظام!وخاصة بعد سقوط حلب,حرب العصابات لها طبيعتها الخاصة,وستنتهي الى فشل ذريع الا اذا اتخذتم الخطوا التالية:
    1-قيادة واحدة على كل الأرض السورية,اذا كان هذا متعذرا فألقوا سلاحكم واذهبوا الى بيوتكم,لأنه اذا لم تلاحظوا بعد استراتيجية النظام وروسيا ضدكم,انهم لا يستهدفونكم,بل يستهدفون المدنيين العزل للانتقام من هجماتكم وللضغط عليكم,وبالتالي حرب العصابات ستؤدي الى قتل المزيد من المدنيين ,فكل طلقة تخرج من مكان ما,وتقتل شبيحا ما,سيتلوها قصف عشوائي على المدنيين تقتل عشرة مقابله.الا اذا ,كونتم مجموعات صغيرة ,تتسرب الى المدن الكبرى,وهناك تستهدفون مراكز النظام في دمشق مثلا أو اللاذقية,أو حلب الغربية,هناك حرب العصابات ستحيد الطيران والمدفعية وصواريخ أرض أرض.أما اذا كنتم غير قادرين على التسلل الى المدن الكبرى فألقوا سلاحكم وعودوا الى بيوتكم (اذا بقي لكم بيوتا),فكفانا ما قتل من المدنيين.
    2-أرجو توصيل هذه الرسالة الى المقاتلين على الأرض.

  • عبد الله محمد
    عبد الله محمد 27 ديسمبر 2016 - 1:07

    الأسد يشكل الفيلق الخامس من سوريين بمساعدة روسيا لمواجهة نفوذ ايران على الأرض:شيئ محير.هنا تقولون أـن روسيا وايران تجردان الأسد من نفوذه,واليوم تقولون أن الفيلق الخامس هو رغبة روسية لمواجهة ايران على الأرض وهو تحت امرة رامي مخلوف ,أي هي محاولة لاحياء قوة نظام الأسد بعد أن اضمحل جيشه خلال السنوات السابقة.وخاصة أن عديده سيصل الى 300الف,أي اعادة تكوين جيش أسدي جديد بقوة , هل هذا بعلم المعارضة؟هل تعلم أنه بهذا يعاد تعويم نظام الأسد وبمساعدة روسية غير مترددة.نعم هكذا يعاد تعويم نظام الأسد,عسكريا ناهيك عن محاولات روسيا تعويمه سياسيا .اين المعارضة سياسية كانت أم عسكرية؟ والله قد قرفنا ,قرفنا,بعد مليون شهيد,و13 مليون لاجيئ ومهجر وعشرات آلآف المغيبين ,وصل الحال الى هذا الدرك.وكفانا ما يطالعنا على الفضائيات من سياسيي الائتلاف وتحليلاتهم البرج عاجية,كما قرفنا من طلعات الأسد السفسطائية .قرفنا من كل شيئ(فلينضب الجميع…اضبضبوا ) ,أما أنت أيها الشعب المسكين,فقدرك اما معتوه يحكمك,أو معارض قاصر يمثلك.

عاجل