رسميًا.. المجمع الانتخابي يثبت “دونالد ترامب” رئيسًا لأمريكا

فريق التحرير20 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
1280x960 3  - حرية برس Horrya press

حاز الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، على أصوت غالبية أعضاء المجمع الانتخابي، ليضمن بذلك تثبيت نفسه رئيسًا للولايات المتحدة.

وبحسب النتائج غير الرسمية، حصل ترامب على تأييد 304 عضوًا من المجمع الانتخابي من أصل 538، في الانتخابات التي جرت مساء الاثنين.

ووفق القوانين المتبعة في البلاد، لا يتم اختيار رئيس البلاد من قبل الناخبين مباشرة، وإنما يقوم بهذا العمل المجمع الانتخابي، وفي هذ الإطار صوت أعضاء الأحزاب في المجمع بالانتخابات التي جرت في 50 ولاية إلى جانب العاصمة واشنطن.

أما مرشحة الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون، فبقي رصيدها من أصوات المجمع الانتخابي عند 227، لتفقد أصوات 5 مندوبين، مقارنة مع الانتخابات التي جرت في الثامن من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، حيث كان رصيدها عند 232 مندوباً.

ووفق القوانين المتبعة في البلاد، لا يتم اختيار رئيس البلاد من قِبل الناخبين مباشرة، وإنما يقوم بهذا العمل المجمع الانتخابي، وفي هذ الإطار صوّت أعضاء الأحزاب في المجمع بالانتخابات التي جرت في 50 ولاية إلى جانب العاصمة واشنطن.

ولم يتوقع أى مراقب تغيير النتيجة في الاجتماع الحاشد لأعضاء المجمع الانتخابي في “الكابيتول هيل”، رغم الضغوط على المندوبيين الجمهوريين، ولكن العملية سلطت الأضواء على المجمع الانتخابي بشكل غير عادي، باستثاء مندوب جمهوري واحد فقط من ولاية تكساس أعلن صراحة بأنه لن يصوت لترامب على النقيض من رغبة الناخبين الجمهوريين في منطقته.

وسارع نائب الرئيس المنتخب مايك بنس إلى القول في تغريدة على تويتر “مبروك لدونالد ترامب على انتخابه رسميا رئيسا للولايات المتحدة من قبل الهيئة الناخبة اليوم”.

ويعتبر ترامب هو الرئيس الأمريكي الـ 45 للبلاد، سيتسلم الرئاسة من سلفه باراك أوباما في 20 من ذات الشهر بمراسم رسمية بعد أدائه القسم الدستوري.

*وكالات

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة