النفط يرتفع دولاراً للبرميل.. والذهب قرب أدنى مستوى منذ شباط

اقتصاد
فريق التحرير16 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
gold.oil نفط ذهب..

ارتفعت أسعار النفط يوم الجمعة مقتربة من مستوى مرتفع جديد هو الأعلى في 17 شهراً في الوقت الذي أظهر فيه المنتجون مؤشرات على الامتثال لاتفاق عالمي لتخفيض الإنتاج.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.07 دولار أو ما يعادل اثنين بالمئة إلى 55.09 دولار للبرميل. وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 91 سنتا أو ما يعادل 1.8 بالمئة إلى 51.81 دولار للبرميل.

ويضع ذلك العقدين على مسار الارتفاع بنحو واحد بالمئة خلال الأسبوع بعدما انخفضا بأقل من واحد بالمئة الأسبوع الماضي.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على خفض الإنتاج 1.2 مليون برميل يوميا من أول يناير كانون الثاني في أول اتفاق من نوعه منذ 2008. وتعتزم روسيا ومنتجون آخرون غير أعضاء في أوبك خفض الإنتاج بما يصل إلى نصف تلك الكمية.

واستقر الذهب يوم الجمعة لكن ظل قرب أدنى مستوياته في عشرة أشهر ونصف الشهر بسبب ارتفاع الدولار بعد أن لمح مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى أنه قد يرفع أسعار الفائدة ثلاث مرات العام القادم بزيادة مرة واحدة عن التوقعات في اجتماعه المنعقد في سبتمبر أيلول.

وارتفع السعر الفوري للذهب 0.3 بالمئة إلى 1131.10 دولار للأوقية (الأونصة). وفي جلسة يوم الخميس سجل المعدن الأصفر أقل سعر له منذ الثاني من فبراير شباط عند 1122.35 دولار للأوقية.

وانخفض المعدن اثنين بالمئة على مدار الأسبوع ويتجه صوب خسارة أسبوعية ستكون السادسة له على التوالي.

  • رويترز
كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة