ترامب يختار الجنرال جيمس ماتيس “الكلب المسعور” وزيراً للدفاع

فريق التحرير2 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
ترامب يختار "الكلب المسعور" وزيرا للدفاع

حرية برس

اختار الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، أمس الخميس، الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس وزيراً للدفاع في إدارته المقبلة، بحسب صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية.

وقال ترامب أمام حشد من أنصاره: “سوف نعين (الكلب المسعور) ماتيس وزيراً لدفاعنا”، “لكننا لن نعلن ذلك قبل الإثنين، لذلك لا تقولوا لأحد”.

والجنرال ماتيس ضابط سابق في سلاح مشاة البحرية الأميركية (المارينز)، ويعرف بلقب “الكلب المسعور”، ويتمتع بخبرة ميدانية عالية، وقاد كتيبة هجومية خلال حرب الخليج الأولى عام 1991، كما كان قائداً لقوة خاصة عملت في جنوب أفغانستان في عام 2001.

وفي حديث سابق للجنرال أمام الكونغرس الأمريكي، بين أن سبب تنامي التطرف في أمريكا هو عدم تدخل الولايات المتحدة بشكل كاف لحل مشاكل الشرق الأوسط.

ويُعرف الجنرال الأميركي، جيمس ماتيس، بمواقفه الصارمة من النظام الإيراني، ما تسبب بخلافات بينه وبين إدارة باراك أوباما، أدت إلى إقالته من قيادة القوات الوسطى. وقد شارك في غزو العراق عام 2003، ولعب دوراً رئيسياً بعد ذلك بعام في معركة الفلوجة.

وبحسب القانون الأمريكي يجب أن يبقى أي ضابط متقاعد خارج الخدمة مدة لا تقل عن 7 سنوات قبل أن يتولى منصب وزير الدفاع. غير أن ماتيس تقاعد عام 2013، وسوف يتعين على الكونغرس، ذي الأغلبية الجمهورية، الموافقة على تجاوز شرط المدة بشكل مؤقت؛ من أجل تمكين ماتيس من تسلم المنصب.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة