دراسة : مليار شخص في العالم يعانون من ارتفاع ضغط الدم

فريق التحرير18 نوفمبر 2016آخر تحديث :

Hypertensive - ارتفاع ضغط الدم

تضاعف عدد مرضى ارتفاع ضغط الدم إلى أكثر من 1.1 مليار في أنحاء العالم خلال 40 عاماً، وفق دراسة بحسب مانقلته وكالة رويترز.

وقد أجرى هذه الدراسة باحثون من منظمة الصحة العالمية مع مئات من العلماء على المستوى الدولي، ونشرت في دورية “لانست” الطبية.

ووفقاً للوكالة فإن الباحثين في هذه الدراسة توصلوا من خلال تحليل قياسات ضغط الدم لنحو 20 مليون شخص في كل دولة بين عامي 1975 و2015، إلى إن المرض تراجع بقوة في البلدان الغنية بالمقابل ازداد في البلدان الفقيرة، مثل أفريقيا وجنوب آسيا.

وخلصت الدراسة إلى أنه بالنسبة إلى أوروبا فإن أقل نسبة ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم عام 2015 كانت في بريطانيا. بالإضافة إلى كوريا الجنوبية والولايات المتحدة وكندا، وفقاً لما ذكرته الوكالة.

وقدّرت أن “أكثر من نصف البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم عام 2015 يعيشون في آسيا. وأضافت أن نحو 226 مليونا في الصين ومئتي مليون في الهند يعانون من ارتفاع ضغط الدم”.

وقال “ماجد عزتي” الأستاذ في إمبريال كولدج بكلية لندن للصحة العامة المشارك بالدراسة “لم يعد ارتفاع ضغط الدم مرتبطا بالوفرة – كما كان عام 1975- لكنه أصبح الآن مشكلة صحية كبيرة مرتبطة بـالفقر”، بحسب مانقلته الوكالة.

وأضاف “أنه بينما لا يسعه التأكد من أسباب ارتفاع ضغط الدم في البلدان الأكثر فقراً وفق ما أظهرت البيانات، فإن الأمر قد يرجع جزئيا إلى تحسن عام في الصحة واستهلاك أكبر للفواكه والخضر بالمجتمعات الغنية”، موضحاً أنه في هذه البلدان يتم اكتشاف الحالات “بتواتر أكبر ومبكرا، ويتم التعامل معها طبيا بطريقة أكثر فاعلية”.

ويذكر أن ارتفاع ضغط الدم يعد سبباً رئيسياً لأمراض القلب والأوعية الدموية التي تؤدي إلى الإصابة بسكتات قلبية ودماغية، ويقدر أنه سبب 7.5 ملايين حالة وفاة سنويا في أنحاء العالم، وفقاً للبيانات.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل