روسيا تجري مباحثات مع مصر لإنشاء قاعدة عسكرية روسية فيها

فريق التحرير11 أكتوبر 2016آخر تحديث :

الحاملة الروسية "الأميرال كوزونيتسوف

حرية برس

قالت وكالات أنباء سورية أن هناك مباحثات تجري بين روسيا ومصر حول إمكانية تنفيذ مشروع استئجار قواعد عسكرية في مصر.

فقد نقلت صحيفة “إيزفيستيا” الروسية عن مصدر عسكري روسي ” أن موسكو تجري مباحثات مع القاهرة لاستئجار مواقع عسكرية مختلفة في مصر”، موضحة إلى أن أحدها قاعدة قديمة للاتحاد السوفييتي في مدينة سيدي براني على ساحل البحر المتوسط قرب الحدود مع ليبيا.

وأشارت أنه في حال تم الاتفاق بين البلدين سيتم البدء العمل في القاعدة ابتداء من عام 2019، و تنفيذ مشروع تدريبي عسكري مشترك بمشاركة حاملات طائرات.

في الوقت الذي ذكرت فيه وكالة “سبوتينك” أنه في ربيع 2017 ستشارك الحاملة الروسية “الأميرال كوزونيتسوف” المتواجدة بالبحر المتوسط في المشروع في المقابل ستشارك حاملتا طائرات الهليكوبتر المصريتان من طراز “ميسترال”.

إلا أن المتحدث باسم الرئاسة المصرية “علاء يوسف” نفى في تصريح لموقع بوابة الأهرام هذه الأنباء، مؤكداً أن “إن دولا كبرى سعت من قبل إلى إنشاء قاعدة عسكرية علي الأراضي المصرية، وهو ما ترفضه القيادة السياسية كمبدأ”.

ويأتي هذا عقب إعلان روسيا أمس الاثنين تحويل القاعدة البحرية في طرطوس السورية إلى قاعدة عسكرية روسية دائمة، ويُذكر أن حاملة الطائرات الروسية التي ستشارك في تنفيذ تدريبات مشتركة مع حاملات مصرية، هي أحد السفن التي توجهت إلى الساحل السوري في الأسبوع الماضي.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل