إطلاق سراح ضابط من قوات الأسد محتجز بالسويداء بوساطة أهلية

فريق التحرير21 أكتوبر 2024آخر تحديث :
جانب من الاجتماع بين شخصيات من السويداء وذوي الضابط المفرج عنه – المصدر: الراصد

أفرجت فصائل محلية في السويداء، اليوم الأحد، عن ضابط في قوات نظام الأسد كان محتجزًا لديها منذ عدة أشهر، ضمن مجموعة من الضباط والعناصر، في محاولة للضغط على النظام من أجل الإفراج عن معتقلين من أبناء المحافظة.

وأفادت شبكة “السويداء 24” أن وفد وجهاء من حمص وأقارب الضباط المحتجزين وصل إلى السويداء والتقى بالرئيس الروحي للطائفة الدرزية، الشيخ حكمت الهجري، للتوسط للإفراج عن الضباط، والتقى الوفد كذلك بقادة فصيل “تجمع أحرار جبل العرب”، أحد الفصائل المشاركة في احتجاز الضباط.

وأكدت المصادر أن الفصيل بادر إلى الإفراج عن الضابط علي سليمان برتبة رائد، الذي يشغل منصب مدير بنك الدم، بعد احتجازه مع مجموعة أخرى من الضباط والعناصر لمدة تقارب الثلاثة أشهر، “تقديراً لزيارة الوفد” وكبادرة حسن نية من فصائل السويداء، وفق ما أفاد الشيخ سليمان عبد الباقي، قائد الفصيل.

كما نظم للوفد وأقارب الضباط المحتجزين خلال الزيارة لقاءات مع أقارب المعتقلين لدى قوات أمن النظام، حيث ناقشوا مصير أبنائهم.

وأشار الشيخ حكمت الهجري إلى أن هذه الحوادث هي رد فعل على الاعتقالات التعسفية التي يقوم بها نظام الأسد، والتي تخالف القانون والدستور.

يُذكر أن “تجمع أحرار جبل العرب” كان قد احتجز الضباط منذ تموز الماضي، رداً على اعتقال قوات النظام للشيخ بهاء الشاعر، الذي اعتقل في مايو أيار الماضي وتم تسليمه للمخابرات الجوية آنذاك. ورغم عدة محاولات للتفاوض، لم يفرج النظام عن الشاعر رغم مطالب الفصائل.

وفي حالات سابقة، لجأت فصائل ومجموعات مسلحة أهلية في السويداء إلى احتجاز ضباط وعناصر من قوات الأسد كورقة ضغط، ما أدى في بعض الأحيان إلى نجاحهم في الإفراج عن معتقلين من سجون النظام مقابل إطلاق سراح ضباط وعناصر محتجزين.

جانب من الاجتماع بين قائد “أحرار الجبل” وذوي الضابط – مركز إعلام السويداء

اترك رد

عاجل