لبنان: مئات القتلى وآلاف الجرحى والنازحين إثر غارات إسرائيلية غير مسبوقة

فريق التحرير23 سبتمبر 2024آخر تحديث :
غارات الاحتلال الإسرائيلي ضربت مواقع لمليشيا حزب الله ومنازل سكنية وطرقات في عشرات المناطق بلبنان

قتل 492 شخصا، وأصيب 1645 آخرون، جراء الغارات الجوية الإسرائيلية التي طالت مناطق مختلفة في لبنان أمس الاثنين، وفق ما أفادت به وزارة الصحة اللبنانية.

وقالت الوزارة إن 35 طفلا و58 امرأة لقوا حتفهم بعد أن شنت إسرائيل أعنف موجة من الغارات الجوية ضد ميليشيا حزب الله المدعومة مع إيران، منذ عام 2006.

وهذه الحصيلة الكبيرة من الضحايا هي الأعلى التي تسجل في يوم واحد منذ بدء التصعيد بين الاحتلال الإسرائيلي ومليشيا حزب الله قبل نحو عام، فيما أكد مسؤول لبناني لوكالة رويترز أن عدد قتلى الغارات الإسرائيلية على لبنان يوم أمس الإثنين هو الأعلى منذ نهاية الحرب الأهلية.

وإضافة إلى الغارات التي ضربت جنوبي لبنان ومناطق صور والنبطية وغيرها، شنت طائرات الاحتلال الحربية والمسيرة غارات عنيفة على قرى وبلدات البقاع الغربي والأوسط والشمالي.

وشهدت الطرق المؤدية إلى صيدا وبيروت ازدحاما خانقاً جراء تدفق آلاف اللبنانيين من مناطق جنوب لبنان التي تعرضت للقصف الإسرائيلي المكثف، كما نزح آلاف اللبنانيين من قرى في بعلبك والهرمل إلى زحلة ومدن بقاعية أخرى.

وقال متحدث جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاغاري إن نحو 1300 هدف لمليشيا حزب الله في أنحاء لبنان تم قصفها، وإن الغارات استهدفت صواريخ كروز، وصواريخ ثقيلة برأس حربي يزن حوالي 1000 كيلوغرام، وصواريخ متوسطة المدى وصواريخ قصيرة المدى وطائرات مسيرة تكتيكية، تابعة لمليشيا حزب الله.

وبالمقابل، ردت مليشيا حزب الله برشقات صاروخية طالت مناطق عدة في شمالي فلسطين المحتلة.

وحذرت قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان (يونيفيل) من “عواقب بعيدة المدى ومدمرة” لأي تصعيد إضافي بين الاحتلال الإسرائيلي ومليشيا حزب الله، “ليس فقط على أولئك الذين يعيشون على جانبي الخط الأزرق، ولكن أيضا على المنطقة ككل”.

اترك رد

عاجل