المقاومة تتصدى للاحتلال شرق رفح وضحايا غزة 34844 شهيدا

فريق التحرير8 مايو 2024آخر تحديث :
عشرات آلاف المدنيين ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة

تخوض فصائل المقاومة الفلسطينية “اشتباكات ضارية” مع قوات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة شرق مدينة رفح، مع استمرار قصف جيش الاحتلال مناطق عدة في غزة، وارتفاع حصيلة ضحايا العدوان إلى 34844 شهيدا.

ميدانيا، أعلنت “كتائب القسام” التابعة لحركة المقاومة الإسلامية حماس، و”سرايا القدس” التابعة لحركة الجهاد الإسلامي، صباح الأربعاء، أنهما تخوضان “اشتباكات ضارية” مع القوات الإسرائيلية المتوغلة شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وقالت “كتائب القسام”، في بيان مقتضب عبر تلغرام: “كتائب القسام تخوض اشتباكات ضارية مع قوات العدو المتوغلة شرق مدينة رفح”.

بدورها أفادت “سرايا القدس” في بيان بأن مقاتليها “يخوضون اشتباكات ضارية بالأسلحة الرشاشة والمناسبة مع جنود وآليات العدو المتوغلة شرق مدينة رفح”.

وتدور الاشتباكات غداة اجتياح جيش الاحتلال الإسرائيلي الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي بين غزة ومصر، ضمن ما زعم أنها عملية “محدودة النطاق” متواصلة في رفح منذ صباح الاثنين.

والاثنين، أصدر جيش الاحتلال تحذيرات لنحو 100 ألف فلسطيني بإخلاء المناطق الشرقية من رفح إلى منطقة المواصي غير السكنية جنوب غربي القطاع؛ ما أثار إدانات لهذا التهجير القسري.

وبزعم أنها “المعقل الأخير لحماس”، يتوعد الاحتلال باجتياح واسع لرفح، رغم تحذيرات دولية من تداعيات كارثية؛ نظرا لوجود 1.5 مليون فلسطيني في المدينة، بينهم 1.4 مليون نازح جراء الحرب، في الوقت الذي تستمر التفاوض في القاهرة بوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة، في محاولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

وسبق وأعلنت حماس، الاثنين، قبولها بمقترح اتفاق مصري قطري، لكن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو زعم أنه “لا يلبي متطلبات بلاده”، وأعلن تمسكه باستمرار العملية العسكرية في رفح.

وفي الأثناء، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الأربعاء، ارتفاع حصيلة ضحايا حرب الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة على القطاع منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 إلى “34 ألفا و844 شهيدا و78 ألفا و404 إصابات”.

وقالت الوزارة، في تقرير إحصائي يومي للوزارة بشأن عدد الشهداء والجرحى جراء الحرب المستمرة لليوم 215، إن “الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 7 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 55 شهيدا و200 جريح خلال الـ24 ساعة الماضية”.

وأضافت أن “حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 34 ألفا و844 شهيدا و78 ألفا و404 إصابات منذ 7 أكتوبر الماضي”.

وتابعت الوزارة: “ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم”.

وسبق وأن أعلنت الوزارة، الثلاثاء، ارتفاع حصيلة الضحايا إلى “34 ألفا و789 شهيدا و78 ألفا و204 إصابات”.

وإلى جانب الضحايا، ومعظمهم من الأطفال والنساء، تسببت حرب الاحتلال الإسرائيلي في دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال والمسنين.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، وكذلك رغم أن محكمة العدل الدولية طالبت تل أبيب بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.

اترك رد

عاجل