عقب الإفراج عن معتقل..الهجري يحذر النظام من التصعيد في السويداء

فريق التحرير29 أبريل 2024آخر تحديث :

حرية برس:

احتشد العديد من أهالي السويداء في ساحة الكرامة، اليوم الاثنين، احتفالاً بالإفراج عن شاب معتقل من السويداء، وتأكيداً على استمرار الاحتجاجات ضد نظام الأسد، بالتزامن مع تحذير شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز “حكمت الهجري” النظام من عواقب التصعيد.

وأفاد موقع “السويداء24” أن قوات الأسد أفرجت عن الشاب داني عبيد الذي وصل إلى السويداء في وقت متأخر الليلة الماضية، بعملية تبادل.

وأضاف الموقع أن المتظاهرين حملو الشاب على الأكتاف وهتفوا للحرية ورددوا أهازيج ثورية وشعبية كما حملوا لافتات تندد بالاستبداد وتؤكد سلمية حراكهم.

وأفرجت قوات الأسد عن عبيد -وهو طالب جامعي في جامعة تشرين في اللاذقية اعتقلته من الحرم الجامعي في شباط/فبراير الماضي- مقابل إطلاق سراح ضابط وعناصر اختطفتهما مليشيا محلية، ووفقاً لما ذكره الموقع.

الهجري يحذر من التصعيد في المنطقة

وأصدر حكمت الهجري (شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز) اليوم الاثنين، بياناً أثنى فيه على الحراك السلمي، وقال موجهاً خطابه للمحتجين “ألا بديل عن السلام..فلن يستطيع أحد أن يقتل هذا السلام .. لأن شكيمة أهل الحق أقوى من وهج الشمس .. والتاريخ يشهد”.

وأكد أن أبناء السويداء “وطنيون مسالمون ، وعند اللزوم هم أهل للدفاع عن الوطن .. عن السلم والكرامة والحق”.

وأضاف الهجري محذراً “أي جهة كانت من أي تصعيد أو تحريك أو تخريب أو أذية، مهما كان نوعها”، كما حمل “المسؤولية كاملة عن أي نتائج سلبية أو مؤذية هدّامة، قد تترتب على أي حماقة أو تصرفات أو إجراءات مسيئة”، وذلك ممن وصفهم بالمستهترين بالحقوق، ممّن لم يستوعبوا مواعظ التاريخ، ويحاولون زرع الأحقاد والتخوين عبر الفتن والدمار”.

وأكد أن “الشعب مستمر ، ومثابر بأعلى صوته وسلميّته ورقيّه، لطلب حقوقه عبر النداءات المحقّة بسلمية، تحت ظلال الدستور والقوانين الخاصة والدولية والأنظمة. ولن يستطيع أيّ فاسد أن يمنع نور الحق من الوصول”، مشيراً إلى أنه لن “يقف أمام الإرادة الشعبية الوطنية الصادقة، ولا تنازل عن الأصول، ولكل واقعة ما تستحقه، وعندنا لكل موقع رجاله”.

تعزيزات لقوات الأسد في محافظة السويداء

وكانت قوات الأسد قد أرسلت تعزيزات عسكرية إلى محافظة السويداء، تضمنت أرتال من آليات ثقيلة ومدرعات وشاشات متوسطة، وذلك على خلفية اختطاف ضابط وعناصر من قوات الأسد من قبل مليشيات محلية عقب اعتقال الشاب داني عبيد.

وبعد التوصل إلى اتفاق تضمن الإفراج عن الشاب، أمس الأحد، أفرج تجمع أحرار جبل العرب عن ثلاثة عناصر من فرع أمن الدولة مع سيارتهم، كان قد تحفظ عليهم منذ يوم الخميس الماضي، وفقاً لما نقله موقع “السويداء24” عن مصدر في التجمع.

كما أفرجت مجموعة أهلية ثانية أفرجت عن ضابط برتبة عقيد يدعى “محمد سليمان” والذي اختطفته الخميس الماضي.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل