اشتداد معارك خانيونس وضحايا العدوان على غزة 26257 شهيدا

فريق التحرير28 يناير 2024آخر تحديث :
جيش الاحتلال الإسرائيلي يحاصر مستشفى ناصر في غزة ويكثف القصف في محيطه

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، السبت، ارتفاع حصيلة ضحايا حرب الاحتلال الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى 26 ألفا و257 شهيدا و64 ألفا و797 مصابا.

جاء ذلك في بيان نشرته الوزارة عبر حسابها على منصة “تلغرام”، بحلول اليوم 113 للحرب الإسرائيلية المدمرة على القطاع.

وقال البيان إن الوزارة رصدت “ارتكاب الاحتلال 18 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية”.

وأكدت الوزارة استشهاد 174 شخصا في الساعات الـ24 الأخيرة، ولا يزال كثيرون تحت الأنقاض ولا يمكن لفرق الإسعاف الوصول إليهم.

وتتواصل المعارك الضارية في خانيونس بين جيش الاحتلال وفصائل المقاومة الفلسطينية، حيث شنت المقاتلات الحربية والآليات المدفعية الإسرائيلية غارات عنيفة على مناطق مختلفة من القطاع، كان آخرها تفجير منازل في منطقة “بطن السمين”، غرب خانيونس وعدة استهدافات في مخيم المغازي وسط القطاع.

ويتخلل الاشتباكات التي يتركز ثقلها بمدينة خانيونس، تنفيذ الفصائل المسلحة وأبرزها كتائب “القسام”، الجناح المسلح لحركة “حماس”، و”سرايا القدس”، الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي، عمليات استهداف لآليات وتجمعات للجنود الإسرائيليين، كما قالتا في بيانات منفصلة.

وعلى الجانب الإسرائيلي، أفاد جيش الاحتلال، الجمعة، بارتفاع عدد المصابين في صفوفه إلى 2748 جندياً وضابطاً منذ بداية الحرب على قطاع غزة، منهم 1258 جندياً وضابطاً منذ بدء التوغل البري.

في حين يتواصل الحصار الإسرائيلي لمجمع ناصر الطبي ومستشفى “الأمل” التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، حيث قالت الجمعية إن جيش الاحتلال الإسرائيلي يواصل حصاره واستهدافه لمستشفى الأمل التابع لها ومقرها في مدينة خانيونس، وذلك لليوم السادس على التوالي.

وأضافت في بيان إدانة، أن الجيش يواصل قصفه لمحيط المستشفى وإطلاق النار أيضا، ما يهدد مما سلامة الطواقم الطبية والجرحى والمرضى ونحو 7 آلاف نازح لجئوا إليه طلباً للأمان وهربا من القصف.

وطالبت الجمعية المجتمع الدولي بـ”توفير الحماية لمقرها وطواقمها الطبية والإسعافية”.

وفي بيان آخر، قالت الجمعية إن “نازح فلسطيني استشهد بنيران قوات الاحتلال في ساحة مستشفى الأمل”.

وأفاد مراسل الأناضول، نقلا عن مصادر محلية، بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي ما زال يحاصر مجمع ناصر الطبي ويستهدف محيطه بالقصف.

والجمعة، قالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان، إن الجيش “الحصار الإسرائيلي لمجمع ناصر يستمر لليوم الخامس”.

وأضافت: “نفاد تام للطعام وأدوية التخدير والمسكنات في المجتمع نتيجة الحصار، حيث يتواجد بداخله 150 من الكادر الطبي، و350 مريضا، ومئات الأسر النازحة في ظروف كارثية من الاستهداف والتجويع”.

وأشارت إلى أن الجيش “يتعمد شل قدرات مجمع ناصر الطبي ومستشفى الأمل بخانيونس، من خلال الحصار والاستهداف ومنع حركة الإسعاف”.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل