هولندا.. السجن 12 سنة لعنصر مليشيا فلسطينية موالية للأسد

فريق التحرير23 يناير 2024آخر تحديث :
العنصر السابق في ميليشيا “لواء القدس” مصطفى الداهودي

أصدر القضاء الهولندي أمس الإثنين حكماً بالسجن 12 عاماً بحق عنصر من مليشيا لواء القدس الفلسطينية الموالية لنظام الأسد لارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وبحسب “المركز السوري للإعلام وحرية التعبير” فقد أصدرت محكمة مقاطعة لاهاي حكما بالإدانة في قضية النيابة العامة الهولندية ضد مصطفى الداهودي العضو في مليشيا “لواء القدس” لارتكابه جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب ومشاركته في أنشطة ميليشيا لواء القدس، وتحديداً فيما يتعلق بالاعتقال العنيف والتعذيب لشخص مدني في كانون الثاني/يناير 2013 في مخيم النيرب في حلب.

وذكرت جهة الإدعاء العامة أنّ الداهودي عمل كقيادي في ميليشيا لواء القدس المشكلة من اللاجئين الفلسطينيين في سوريا بالاستناد لشهود عيان أكدوا أنّ المتهم شارك في اعتقالهم وتعذيبهم بعنف، وقدموا تفاصيل عن الضرب والتعذيب الذي تعرضوا له في السجن.

واعتقلت السلطات الهولندية الداهودي في أيار/ مايو من العام 2022 في مدينة كيركراد الهولندية بعد تقديم المركز السوري للإعلام وحرية التعبير شكوى قضائية بحقه.

وتضمن ملف الشكوى الذي تقدم به المركز مجموعة من الأدلة التي تثبت ارتكاب المشتبه به مجموعة من الانتهاكات التي ترتقي إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، من بينها خمس شهادات لشهود ثلاثة منهم كانوا ضحايا مباشرين لجرائم المشتبه به.

وأكّد الشهود والضحايا التي وثقها المركز فيما بعد أن المشتبه به فلسطيني سوري من أهالي مخيم النيرب في حلب مواليد عام 1988 غير متعلم وكان يعمل في البناء، وشارك منذ بداية التظاهرات في سوريا في عام 2011 بقمع المتظاهرين ومواجهتهم بالسلاح وإطلاق الرصاص الحي عليهم.

وأضافوا أنّ الداهودي شارك إلى جانب دوريات الأمن العسكري والمخابرات الجوية باعتقال مدنيين ومداهمة منازلهم واقتيادهم إلى سجن مطار النيرب لتعذيبهم.

وتأسست مليشيا “لواء القدس” من قبل المهندس الفلسطيني محمد سعيد في 6 أكتوبر عام 2013، وبحسب “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية” فقد كانت تتلقى مليشيا لواء القدس دعمها من روسيا بعد توقف الدعم الإيراني، وكانت تتألف من “3 كتائب مسلحة بكافة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة، ويقدر عدد مسلحيها، حسب تقارير غير رسمية، بأكثر من 7 آلاف مسلح، من بينهم 600 فلسطيني فقط”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل