إصابات وهلع بقصف لنظام الأسد على مدرسة ابتدائية بريف إدلب

عائشة صبري3 ديسمبر 2023آخر تحديث :
أصيب ثلاثة أطفال من التلاميذ ومعلّمة من مدرسة الشهداء في قرية آفس شرقي إدلب- الدفاع المدني السوري

أصيب ثلاثة أطفال ومعلّمة بجروح خطرة، السبت، جراء قصف مدفعي من ميليشيات الأسد استهدف باحة مدرسة الشهداء في قرية آفس شرقي محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

وحسب منظمة الدفاع المدني السوري، فقد أدى الاستهداف أيضاً لحالة خوف وهلع بين التلاميذ والكادر التعليمي خاصةً مع استمرار القصف على القرية بعد استهداف المدرسة حدّ من قدرة الأهالي على الحركة ضمن القرية.

مدرسة الشهداء في قرية آفس شرقي إدلب بعد القصف الذي تعرضت له المدرسة بشكل مباشر من الأسد

يشار إلى أنَّ استهدافات نظام الأسد وروسيا للمدارس والمنشآت التعليمية بلغت ذروتها خلال شهر تشرين الأول 2023 بواقع 15 هجوماً على المدارس من بينها استهداف مدرسة حسين حج عبود في مدينة سرمين بتاريخ 3 تشرين الأول ومدرسة نجيب الدقس في قرية البارة ومدرسة ابن خلدون في بلدة بنش وكلاهما في تاريخ 5 تشرين الأول.

كما استهدفت مدرسة رابعة في مدينة جسر الشغور بتاريخ 7 تشرين الأول، ومدرسةً في بلدة الأبزمو بتاريخ 8 تشرين الأول، وكانت هذه الاستهدافات خلال فترة التصعيد الكبير الذي شنته قوات النظام وروسيا على إدلب وريفها وريف حلب الغربي مطلع شهر تشرين الأول، لتعود لاستهداف المدارس بتاريخ 21 تشرين الأول بقصفها محيط مدرسةً في قرية القنيطرة في ريف إدلب ومدرسة أحمد سبلو في مدينة أريحا ومدرستيّ مصطفى عمر مصطفى والمدرسة الشرقي في قرية التوامة في ريف حلب الغربي بتاريخ 24 تشرين الأول واستهدفتها قوات النظام حينها بصواريخ تحمل ذخائر حارقة.

وفي شهر تشرين الثاني الماضي، استهدفت ميليشيات الأسد مدرسة في قرية سرجة بقذائف المدفعية بتاريخ 2 تشرين الثاني ومدرسة في قرية آفس بتاريخ 10 تشرين الثاني.

واستجابت فرق الدفاع المدني منذ بداية العام الحالي 2023 وحتى نهاية شهر تشرين الثاني الفائت لـ 23 هجوماً من ميليشيات الأسد وروسيا والميليشيات الموالية لهم استهدفت المدارس في شمال غربي سوريا.

وقالت منظمة الخوذ البيضاء في تقريريها: إنَّ تصعيد هجمات النظام وروسيا العسكرية على مناطق شمال غربي سوريا، واستهدافهم للمرافق الحيوية والمدارس، هو استمرار لسياسة قتل الحياة ونشر حالة من عدم الاستقرار وبث الرعب بين المدنيين، واجبارهم على ترك منازلهم، ويمنع استمرار الهجمات الطلاب من الالتحاق بمدارسهم، وإكمال مسيرتهم التعليمية.

يشبه التعليم في سوريا أي تفصيل آخر أنهكته سنوات الحرب، وبات ندبة واضحة، ويدفع الطلاب ثمن ذلك فاتورة باهظة من مستقبلهم، بسبب الهجمات الممنهجة لنظام الأسد وحليفه الروسي والتي جعلت من المدارس والمنشآت التعليمية هدفاً لها، ليس فقط لتدمير البنية التحتية وقتل الأطفال، إنما للحكم على مستقبل سوريا بالإعدام، وتطالب الخوذ البيضاء بوضع حد لهذه الهجمات الممنهجة، وضمان الأمن والاستقرار للسوريين في الوقت القريب العاجل.

اختفت أصوات الحياة التي كانت تعج بالمدرسة قبل الهجوم الإرهابي لقوات النظام وحربهم على التعليم
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل