“قسد” تواصل انتهاكاتها ضد المدنيين.. وسوريون يطالبون التحالف الدولي بردعها

"الشبكة السورية" تطالب بفتح تحقيقات

عائشة صبري25 سبتمبر 2023آخر تحديث :
يعاني السوريون في مناطق سيطرة مليشيا “قسد” من انتهاكات متواصلة

حرية برس – عائشة صبري

طالب عشرات السوريين، ومنظمات وتجمعات مدنية وسياسية، “التحالف الدولي وعلى رأسه الولايات المتحدة”، بردع ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية “قسد” لوقف انتهاكاتها ضد المدنيين العزل في دير الزور وكامل مناطق الجزيرة السورية.

وجاءت المطالبة عبر عريضة بعنوان: “أوقفوا انتهاكات ميليشيا قسد” في موقع “آفاز” لجمع التواقيع الالكترونية بعد توقيع 83 سياسياً وإعلامياً وناشطاً سورياً، إضافة إلى 12 هيئة ومنظمة سورية، وذلك لقيامها بجريمة تطهير عرقي في محافظة دير الزور.

وذكر بيان العريضة، أنَّ “قسد” تستخدم المركبات والمعدات والدعم الذي يقدمه التحالف الدولي لها، وقامت بعمليات إعدام ميدانية واعتقالات تعسفية وتقوم بخطف الأطفال القصر لتجنيدهم لصالح ميليشيا حزب “بي كي كي” الإرهابي المتمركزة قيادته في جبل قنديل، والذي يمارس عمل العصابات الإرهابية.

كما وتقوم بترويع كبار السن والنساء والرجال والأطفال، وانتهاك كراماتهم وأملاكهم وحرياتهم، مما يؤدي إلى حدوث عمليات نزوح وتهجير قسري لسكان المنطقة خوفاً على حياتهم. بالإضافة إلى ارتكابها جريمة التجنيد القسري المبرمج للشباب وزجهم في معسكرات “البي كي كي” وسوقهم للمعركة ضد أهاليهم “مواطنو الجزيرة السورية”.

اعتقالات في ريف دير الزور

تواصل ميليشيا “قسد” الاعتقالات بحق المدنيين في ريف دير الزور الشرقي، ووثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اعتقال 4 مدنيين بينهم طفلان، واقتيادهم إلى جهة مجهولة، في مدينة الشحيل أمس الأحد.

وأشارت إلى أنَّه لم يتم إبلاغ أحد من ذويهم باعتقالهم، وتمّت مُصادرة هواتفهم ومنعهم من التواصل مع ذويهم، وأعربت عن خشيتها أن يتعرضوا لعمليات تعذيب، وأن يصبحوا في عداد المُختفين قسرياً كحال 85% من مجمل المعتقلين.

في حين، قُتل ناصر بدري الخيري، من أبناء بلدة القورية بريف محافظة دير الزور الشرقي، في 22/أيلول 2023، إثر إصابته برصاص قناص تابع لـ”قسد” أثناء عمله في الصيد على ضفة نهر الفرات في مدينة جرابلس بريف حلب الشرقي، الخاضعة لسيطرة فصائل الجيش الوطني السوري.

إدانة لاحتجاز مسن وشاب على خلفية التعبير

في سياق متصل، أدانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، الاثنين، جميع ممارسات الخطف والتعذيب التي يقوم بها عناصر “قسد” والتي توسَّعت بشكل كبير مؤخراً، وطالبت قوات التحالف الدولي والدول الداعمة لـ”قسد” بفتح تحقيقات ومحاسبة المسؤولين المتورطين عن الانتهاكات الفظيعة لحقوق الإنسان في شمال شرق سوريا، والضغط على “قسد” لوقف عمليات الاحتجاز بسبب التعبير عن الرأي.

ووثقت “الشبكة” حادثتي اعتداء بسبب التعبير عن الرأي، أحدها للمسن مدرس موشيد حمو بيرو (70 عاماً)، من أبناء قرية حلنج التابعة لمدينة عين العرب بريف حلب الشرقي، والشاب ريبر حاجي حسين (36 عاماً)، من أبناء مدينة عين العرب، اختطفتهما عناصر تتبع لمنظمة الشبيبة الثورية “جوانن شورشكر” التابعة لـ”قسد” في 20 أيلول 2023 في مدينة عين عرب، واقتادتهما إلى أحد مراكز الاحتجاز التابعة لها في المدينة.

وذلك على خلفية مشاركتهما في الاحتجاجات المناهضة لـ”قسد” في مدينة عين عرب بعد قيامها برفع أسعار المحروقات في المناطق الخاضعة لسيطرتها، دون تدخل الجهاز القضائي أو قوات الأمن الداخلي؛ الجهتان المخولتان بعمليات التوقيف والتحقيق في المناطق الخاضعة لسيطرتها، وقد تم منعهما من التواصل مع ذويهما أو مع محام.

ووثقت “الشبكة السورية” آثار تعذيب وحشية على أماكن متفرقة من جسد المسن، أدت إلى كسور في يده وقدمه اليمنتين، وعلى إثر ذلك نقلته عائلته إلى مستشفى الأمل في مدينة عين العرب لتلقي العلاج والرعاية الصحية.

كذلك، أظهرت آثار تعذيب وحشية على أماكن متفرقة من جسد الشاب، كما قامت منظمة الشبيبة الثورية بتصويره مقطعاً مصوراً ظهر فيه، ربير حسين، وهو مكبل اليدين ومعلق على صدره لافتة كتب عليها “إلى أهلنا الكرام هذه نهاية كل من يقوم بسب وشتم وتحريك الأهالي في كوباني”، ويُشكل مجموع ذلك أنماطاً متعددة من التعذيب، وإهانة للكرامة الإنسانية، كما ويماثل ممارسات عناصر ميليشيات الأسد.

 ودعت “الشبكة” إلى ضرورة محاسبة كافة المتورطين، بدءاً ممَّن أمر بها وحتى المُنفّذين لها، ووجوب إطلاع المجتمع السوري على نتائج التحقيق والمحاسبة، وفضح وفصل كل من تورَّط في ممارسات الخطف والتعذيب على مدى جميع الأشهر الماضية، وإنهاء حالة الإفلات التام من العقاب.

وطالبت “الشبكة” بتعويض الضحايا وذويهم مادياً ومعنوياً، وإيقاف كافة عمليات الاحتجاز التعسفية التي تهدف إلى نشر الرعب بين أبناء المجتمع وابتزاز الأهالي، كما طالبت بالكشف عن مصير الآلاف من المُختفين قسرياً من قبل “قسد”.

ويستمر ناشطون سوريون بالنشر عن انتهاكات “قسد” تحت وسوم: “#قسد_الدواعش_الصفر، ‎#قسد_الارهاب_الاصفر، ‎#ديرالزور_تنتفض، ‎#سوريون_ضد_قسد”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل